الدور الوسيط للقيمة للعميل في العلاقة بين أبعاد سياحة الميتاڤيرس ((Metaverse ونية زيارة الوجهات السياحية (بالتطبيق على سياح مدينة ميتاتوت المصرية (METATUT))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لا يوجد

10.21608/csj.2025.427549.1668

المستخلص

الملخص:

سعى هذا البحث لاستكشاف الآليات النفسية الكامنة المرتبطة بفعاليات سياحة الميتاڤيرس، وذلك بالكشف عن العلاقات السببية المفترضة بين أبعاد سياحة الميتاڤيرس وكل من بعدي القيمة للعميل ونية زيارة الوجهات السياحية المصرية، بالتطبيق على عينة قوامها 384 سائحاً/ زائراً لمدينة ميتاتوت المصرية، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون أظهرت نتائجه وجود ارتباط إيجابي معنوي بين جميع أبعاد متغيرات البحث، كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد وجود تأثير إيجابي معنوي لأبعاد سياحة الميتاڤيرس على كل بعد من أبعاد القيمة للعميل، وكذلك وجود تأثير إيجابي معنوي لأبعاد سياحة الميتاڤيرس على نية زيارة الوجهات السياحية المصرية، علاوة على وجود تأثير إيجابي معنوي لبعدي القيمة للعميل على نية زيارة الوجهات السياحية المصرية، ولاختبار التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية لأبعاد سياحة الميتاڤيرس على نية زيارة الوجهات السياحية المصرية عند توسيط بعدي القيمة للعميل استخدمت نماذج تحليل المسار، وأظهرت نتائجها أن كل من القيمة النفعية وقيمة المتعة يتوسطان معنوياً العلاقة بين أبعاد سياحة الميتاڤيرس ونية زيارة الوجهات السياحية المصرية.

الكلمات الرئيسية