تأثير أنظمة الشراء فى الوقت الحالى والدفع لاحقاً على سلوك الشراء الإندفاعى:الدور الوسيط للمتغيرات السيكوجرافية دراسة تطبيقة على عملاء المنصات الإلكترونية فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الشراء الحالى والدفع اللاحق (Buy Now Pay Later) على السلوك الشرائي الاندفاعي للمستهلكين المصريين، مع اختبار الدور الوسيط للمتغيرات السيكوجرافية (مثل الحساسية للسعر، التفاؤل، والجودة....) في تفسير هذه العلاقة. اعتمد البحث على عينة قوامها (400) مستهلك ممن استخدموا خدمات الدفع اللاحق خلال الاثني عشر شهرًا الماضية عبر منصات التجارة الإلكترونية أو مزوّدي خدمة BNPL،تم استخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية شملت: اختبار التوزيع الطبيعي، اختبار التعدد الخطي، الانحدار المتعدد، وتحليل المسار (Path Analysis) لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة والتأثير الكلي بين المتغيرات. أظهرت النتائج وجود تأثير معنوى لخيار الدفع اللاحق على السلوك الشرائي الاندفاعي، كما تبين أن الدفع اللاحق يؤثر بشكل ملحوظ على المتغيرات السيكوجرافية للمستهلكين، والتي بدورها ترتبط إيجابيًا بالشراء الاندفاعي. وأكد تحليل المسار أن المتغيرات السيكوجرافية تلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين الدفع اللاحق والسلوك الشرائي الاندفاعي.كما قدم البحث مجموعة من التوصيات العملية موزعة على ستة محاور رئيسية تشمل: توسيع خيارات الدفع، تحسين تجربة المستخدم، تطوير برامج الولاء، وتخصيص العروض بناءً على التحليل السيكوجرافي. وأخيرًا، اقترحت الدراسة عدداً من التوجهات المستقبلية للبحث مثل استكشاف دور الثقة الرقمية، تأثير العوامل الثقافية، ودور الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بسلوك المستهلك.

الكلمات الرئيسية