الدور الوسيط للشغف في العلاقة بين خصائص العلامة التجارية وإدمان العميل لها (بالتطبيق على عملاء المنتجات الذكية في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة العريش

2 وزارة التعليم العالي

المستخلص

سعى هذا البحث إلى التعرف على محددات إدمان العميل للعلامة التجارية، وذلك بالكشف عن خصائص العلامة التجارية المسببة لإدمانها والمتمثلة في أصالة العلامة التجارية، العلامة التجارية المعبرة عن الذات، وابتكارية العلامة التجارية، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة الدور الوسيط للشغف بالعلامة التجارية في العلاقة بين خصائص العلامة التجارية وإدمان العميل لها، وذلك بالتطبيق على عينة قوامها (384) عميلاً للمنتجات الذكية في مصر، وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لخصائص العلامة التجارية على الشغف الانسجامي، وكذلك وجود تأثير إيجابي معنوي لخصائص العلامة التجارية على الشغف الهوسي، و كذلك بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لخصائص العلامة التجارية على إدمان العميل لها، علاوة على وجود تأثير إيجابي معنوي لبعدي الشغف بالعلامة التجارية على إدمان العميل لها، كما أظهرت أيضصا النتائج أن الشغف الانسجامي يتوسط معنوياً العلاقة بين العلامة التجارية المعبرة عن الذات وإدمان العميل لها، في حين يتوسط الشغف الهوسي معنوياً العلاقة بين جميع خصائص العلامة التجارية وإدمان العميل لها.

الكلمات الرئيسية