الدور الوسيط لاتجاهات العلامة التجارية بين تجربة العميل الذكية ونوايا اعادة الشراء " دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التسوق الالكتروني “

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال

2 مدرس إدارة الأعمال - کلية التجارة جامعة کفر الشيخ

3 ادارة الاعمال ، كلية التجارة، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة تأثير تجربة العميل الذكية على نوايا اعادة الشراء لدى عملاء مواقع التسوق الإلكتروني، مع التركيز على الدور الوسيط لاتجاهات العلامة التجارية. و ذلك بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الالكتروني ، وتم إجراء البحث على عينة قدرها (388) عميل وبلغت نسبة الاستجابة (97% ) . وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية مثل المقاييس الإحصائية الوصفية، تحليل الانحدار والارتباط المتعدد. وتوصل البحث إلى وجود تأثيرمعنوي إيجابي لتجربة العميل الذكية على نوايا إعادة الشراء، كما كشفت النتائج عن وجود تأثير معنوي لتجربة العميل الذكية على اتجاهات العلامة التجارية ،وتوصلت نتائج البحث الى وجود تاثير معنوي لاتجاهات العلامة التجارية على نوايا اعادة الشراء لدى عملاء مواقع التسوق الالكتروني ، ايضا كشفت النتائج عن أن اتجاهات العلامة التجارية تلعب دورًا وسيطًا جزئيًا في العلاقة بين تجربة العميل الذكية ونوايا اعادة الشراء. وفى ضوء تلك النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لتعزيز تجربة العميل الذكية لعملاء مواقع التسوق الالكتروني وتشكيل اتجاهات ايجابية لديهم لزيادة احتمالات إعادة الشراء.

الكلمات الرئيسية