يهدف البحث الحالي إلى تحليل الدور الوسيط لنظم المعلومات التسويقية في العلاقة بين البيانات الضخمة وفاعلية القرارات التسويقية، وقد استهدفت الدراسة التعرف على أثر البيانات الضخمة على فاعلية القرارات التسويقية، وكذلك قياس أثرها من خلال نظم المعلومات التسويقية كمتغير وسيط. تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (290) مفردة من مديرين التسويق بقطاع شركات الاتصالات في جمهورية مصر العربية، بإستخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات.
أظهرت النتائج وجود إرتباط معنوي ذات دلالة إحصائية للبيانات الضخمة وكلاً من نظم المعلومات التسويقية و فاعلية القرارات التسويقية، بالإضافة لوجود تأثير إيجابي معنوي لأبعاد البيانات الضخمة على نظم المعلومات التسويقية، وأيضاً يوجد تأثير إيجابي معنوي لأبعاد البيانات الضخمة على فاعلية القرارات التسويقية، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود تأثير إيجابي معنوي لأبعاد نظم المعلومات التسويقية على فاعلية القرارات التسويقية، ويتزايد تأثير البيانات الضخمة على فاعلية القرارات التسويقية من خلال توسيط نظم المعلوك التسويقية. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تنمية المهارات التحليلية للعاملين في مجال التسويق، مع تعزيز الاستثمار في تقنيات معالجة البيانات الضخمة وربطها بنظم معلومات مرنة تواكب التغيرات السريعة في السوق، بما يسهم في دعم جودة اتخاذ القرارات التسويقية.
محمد العباسي, ايناس, الطبلاوي, اسامة السيد احمد, & منير, خلود. (2025). نظم المعلومات التسويقية كمتغير وسيط بين البيانات الضخمة وفاعلية القرارات التسويقية: (دراسة تطبيقية). مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11(21), 266-318. doi: 10.21608/csj.2025.397978.1628
MLA
ايناس محمد العباسي; اسامة السيد احمد الطبلاوي; خلود منير. "نظم المعلومات التسويقية كمتغير وسيط بين البيانات الضخمة وفاعلية القرارات التسويقية: (دراسة تطبيقية)", مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11, 21, 2025, 266-318. doi: 10.21608/csj.2025.397978.1628
HARVARD
محمد العباسي, ايناس, الطبلاوي, اسامة السيد احمد, منير, خلود. (2025). 'نظم المعلومات التسويقية كمتغير وسيط بين البيانات الضخمة وفاعلية القرارات التسويقية: (دراسة تطبيقية)', مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11(21), pp. 266-318. doi: 10.21608/csj.2025.397978.1628
VANCOUVER
محمد العباسي, ايناس, الطبلاوي, اسامة السيد احمد, منير, خلود. نظم المعلومات التسويقية كمتغير وسيط بين البيانات الضخمة وفاعلية القرارات التسويقية: (دراسة تطبيقية). مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 2025; 11(21): 266-318. doi: 10.21608/csj.2025.397978.1628