العلاقـــة بين التسويـــق المستدام والاحتفاظ بعميل الفنادق الخضراء الكويتية: الدور الوسيط للثقة الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة، جامعة كفرالشيخ

2 أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي التعرف على العلاقـــة بين التسويـــق المستدام والاحتفاظ بعميل الفنادق الخضراء الكويتية بتوسيط الثقة الخضراء، وأجريت الدراسة على 384 مفردة من عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت والبالغ عددهم15 فندقاً من الفنادق المصنفة على أنها خمس نجوم، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التسويق المستدام والثقة الخضراء لدي عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت. ووجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التسويق المستدام والاحتفاظ بالعميل لدي عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت. وكذلك وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الثقة الخضراء والاحتفاظ بالعميل لدي عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت. كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي ذو دلالة إحصائية للتسويق المستدام على الثقة الخضراء لدي عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت. ووجود تأثير إيجابي معنوي ذو دلالة إحصائية للتسويق المستدام على الاحتفاظ بالعميل لدي عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي ذو دلالة إحصائية للثقة الخضراء على الاحتفاظ بالعميل لدي عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت. وكذلك وجود تأثير ايجابي ذو دلالة احصائية للتسويق المستدام على الاحتفاظ بالعميل في ظل الدور الوسيط للثقة الخضراء لدي عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت. وأخيراً توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين آراء عملاء الفنادق الخضراء بدولة الكويت حول (التسويق المستدام- الثقة الخضراء - الاحتفاظ بالعميل) وفقاً لخصائصهم الديموجرافية (النوع، العمر، المستوي التعليمي، الحالة الاجتماعية، مستوي الدخل).

الكلمات الرئيسية