دو التسويق الداخلي في تحسين السمعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق بقسم إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة کفر الشيخ

2 جامعة كفر الشيخ، كلية التجارة، قسم إدارة الأعمال

3 جامعة كفرالشيخ - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف أثر التسويق الداخلي في تحسين السمعة التنظيمية في البنوك التجارية الأردنية، وقد تم إتباع المنهج الوصفي، حيث استخدمت قائمة الاستقصاء كأداة لجمع بيانات الدراسة.

شملت عينة الدراسة من 360 موظفًا في البنوك التجارية الأردنية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية وفقًا لمعادلة ستيفن ثامبسون (Thompson, 2012) لتحديد حجم العينة من جميع العاملين في البنوك التجارية الأردنية محل الدراسة. اعتمدت الدراسة في تحليل بياناتها والوصول إلى النتائج الأساسية على برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، حيث أشارت أبرز النتائج الوصفية إلى وجود مستوى متوسط من الاهتمام بالتسويق الداخلي في البنوك التجارية، كما أن هناك مستوى مرتفع من الاهتمام بالسمعة التنظيمية في البنوك التجارية.

كما أظهرت نتائج اختبار الفرضيات مجموعة من النتائج كان أبرزها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لأبعاد التسويق الداخلي (تمكين العاملين، وتدريب العاملين، والتعويضات والمكافآت، والاتصالات الداخلية) في تحسين السمعة التنظيمية. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أبرزها: تعزيز السمعة التنظيمية في البنوك التجارية الأردنية من خلال التركيز على تقديم خدمات مصرفية تلبي احتياجات المجتمع وأن تدعم البنوك مشاريع منظمات المجتمع المدني، مع مراعاة الجوانب الاجتماعية والأخلاقية في جميع قراراتها. كما ينبغي للبنوك تعزيز التوازن بين العمل وحياة الموظفين، وتحسين جودة خدماتها من خلال حملات ترويجية فاعلة وتبني تقنيات جديدة.

الكلمات الرئيسية