تأثير ممارسات الخداع التسويقي علي تجارب عملاء شرکات الإتصالات الکويتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم إدارة الأعمال بکلية التجارة - جامعة کفر الشيخ

2 أستاذ التسويق وإدارة الأعمال ووکيل کلية التجارة للدراسات العليا والبحوث بجامعة کفر الشيخ

3 مدرس إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

إختبر البحث الحالي تأثير ممارسات الخداع التسويقي علي تجارب العملاء, وذلک بالتطبيق علي عينة مکونة من 384 مفردة من عملاء شرکات الإتصالات الثلاثة (زين, فيفا, أوريدو) بالکويت, وقد وبلغت نسبة الإستجابة (89,58%). وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات الخداع التسويقي(الخداع في الخدمة, والخداع في السعر, والخداع في الترويج) علي تجارب العملاء، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات الخداع التسويقي(الخداع في الخدمة, والخداع في السعر, والخداع في الترويج) علي التجربة العاطفية، کما توصل البحث أيضاً إلي وجود أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات الخداع التسويقي(الخداع في الخدمة, والخداع في السعر, والخداع في الترويج) علي التجربة المعرفية، واخيراً توصل البحث إلي وجود أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات الخداع التسويقي(الخداع في الخدمة, والخداع في السعر, والخداع في الترويج) علي التجربة السلوکية. وتم مناقشة نتائج البحث وتقديم بعض التوصيات للمسؤولين في شرکات الإتصالات بالکويت الثلاثة (زين, فيفا, أوريدو) بما تيسهم في تقليل ممارسات الخداع التسويقي في هذه الشرکات, ويحسن من تجارب العملاء, وکذلک تم إقتراح بعض الدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية