دور الخدمات المصرفية الإلكترونية في تعزيز رضا عملاء بنك الكويت الوطني دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة

2 كلية التجارة - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي تحديد مستوى تبنى البنك للخدمات المصرفية الإلكترونية في مجال الخدمات التي تقدمها البنوك وخاصة بنك الكويت الوطني, تحديد علاقة تبني الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا العملاء في بنك الكويت الوطني, تحديد تأثير تبني الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا العملاء في بنك الكويت الوطني, تحديد أكثر الخدمات المصرفية الالكترونية تأثيرا في رضا العملاء بالتطبيق على بنك الكويت الوطني, تحديد مدى الاختلاف في إتجاهات العملاء نحو تبني الخدمات المصرفية الإلكترونية و رضا العملاء وفقاً لخصائصهم الديموغرافية(النوع، الحالة الاجتماعية، العمر، المؤهل العلمي), تقديم وصياغة مجموعة من التوصيات التي تعمل على تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية بالتطبيق على بنك الكويت الوطني. ولتحقيق هذا الهدف تم سحب عينة عشوائية قدرها(384) مفردة من العملاء المترددين على بنك الكويت الوطني، وتم جمع البيانات الأولية اللازمة من خلال الاستقصاء، وبلغت نسبة الردود(92.12%). وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط والإنحدار. وأظهرت النتائج وجود تأثير ذو دلالة احصائية لتبني الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا العملاء في بنك الكويت الوطني، كما أظهرت النتائج وجود اختلافات بين آراء العملاء تجاه تبني الخدمات المصرفية الالكترونية ورضا العملاء وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع، الحالة الاجتماعية، العمر والمؤهل العلمي)، وأخيراً تم تقديم بعض التوصيات العملية.

الكلمات الرئيسية