محددات ونواتج تبني شركات الاتصالات الكويتية لأبعاد التسويق المستدام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة كفرالشيخ, كلية التجارة , قسم إدارة الأعمال

2 كلية التجارة - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على محددات ونواتج تبني شركات الاتصالات الكويتية لأبعاد التسويق المستدام، والكشف عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمحددات التسويق المستدام على نواتج تبني التسويق المستدام في ظل تبني أبعاد التسويق المستدام بشركات الاتصالات الكويتية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات الاتصالات الكويتية، واشتملت عينة الدراسة على (94) عاملاً، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج - أن مستوى تبني أبعاد التسويق المستدام بشركات الاتصالات الكويتية جاء بمتوسط حسابي (2.89)، وانحراف معياري (.847)، وبدرجة استجابة (متوسطة), أن محددات تبني أبعاد التسويق المستدام بشركات الاتصالات الكويتية جاءت بمتوسط حسابي (3.01)، وانحراف معياري (1.073)، وبدرجة استجابة (متوسطة), أن نواتج التسويق المستدام بشركات الاتصالات الكويتية جاءت بمتوسط حسابي (2.84)، وانحراف معياري (1.063)، وبدرجة استجابة (متوسطة), وجود أثر إيجابي للتشريعات الخاصة بالتلوث وحماية البيئة ومحدودية الموارد الطبيعية وتكاليفها المتزايدة والتغير في اتجاهات المستهلكين وسلوكياتهم على التسويق المستدام بشركات الاتصالات الكويتية؛ حيث جاءت قيمة (R) (.850a) بمستوى دلالة (.000b), وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية للتسويق المستدام على خلق المنفعة المستدامة للعميل والتوجه بالسوق بشركات الاتصالات الكويتية؛ حيث جاءت قيمة (R) (.946a) بمستوى دلالة (.000b) , ، وقد أوصت الدراسة بحاجة الإدارات العليا والتسويقية إلى جعل التسويق المستدام على رأس أولوياتها والعمل على اكتساب ميزة تنافسية.

الكلمات الرئيسية