أثر الذكاء الإصطناعى على الخدمات البنكية الإلكترونية في ضوء أزمة كوفيد -19 بالبنوك الكويتية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إختبار أثر الذكاء الإصطناعي على الخدمات البنكية الإلكترونية في ضوء أزمة كوفيد -19 بالبنوك الكويتية، وبإستخدام عينة مكونة من (137) مفردة من أكاديمى المحاسبة والعاملين بالبنوك، وبالإعتماد على برنامجى SPSS V.20 و Warp Pls.7، أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي ذو دلاله إحصائية للذكاء الإصطناعى على الخدمات البنكية الإلكترونية في ضوء أزمة كوفيد -19 بالبنوك الكويتية. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة إعتماد البنوك الكويتية على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لما تساهم به في خفض التكاليف المتعلقة بالتحويلات، ورفع الكفاءة التشغيلية للبنوك، وإتخاذ إجراءات فعالة لتدعيم تطبيقها خاصة في ضوء نتائجها الإيجابية في تحسين جودة الخدمة الإلكترونية للبنوك.
يوصي الباحث بضرورة إعتماد البنوك الكويتية على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مما تساهم به في خفض التكاليف المتعلقة بالتحويلات، ورفع الكفاءة التشغيلية للبنوك، العمل على اتخاذ إجراءات فعالة لتدعيم تطبيقها خاصة في ضوء نتائجها الإيجابية في تحسين جودة الخدمة، ضـرورة اهتمام البنوك بتطوير مهارات المحاسبين والتزامهم المهني وزيـادة التعلم والتطور لمواكبة التكنولوجيات الحديثة والاستعداد للتكييف مع الأدوار المستقبلية وما يصاحبها من تحديات.

الكلمات الرئيسية