دور الذكاء الاستراتيجي في إدارة الأزمات (دراسة تطبيقية في وزارة الإعلام بدولة الكويت)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يسعى البحث إلى التعرف على مدى توافر الذكاء الاستراتيجي، ومدى الاهتمام بإدارة الأزمات، ومدى أثر الذكاء الاستراتيجي على إدارة الأزمات بوزارة الإعلام بدولة الكويت, تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, ويتمثل مجتمع البحث في العاملين من الإعلاميين والإداريين في القطاعات الرئيسية لوزارة الإعلام بدولة الكويت، وبلغ حجم العينة (325) مفردة. توصل البحث إلى أن الذكاء الاستراتيجي كانت بدرجة مرتفعة، وأن إدارة الأزمات بالوزارة كانت بدرجة منخفضة، وأن هناك ارتباط بين أبعاد الذكاء الاستراتيجي, وأبعاد إدارة الأزمات, وأن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد الذكاء الاستراتيجي على إدارة الأزمات بوزارة الإعلام بدولة الكويت. توصل البحث إلى أن هناك توافر بدرجة مرتفعة لأبعاد الذكاء الاستراتيجي في وزارة الإعلام بدولة الكويت، وذلك من وجهة نظر عينة البحث، وأن غالبية الآراء تتجه نحو الموافقة، وأن ترتيب الأبعاد من حيث قوة التوافر: (الشراكة)، (التفكير المنظم)، (الرؤية الاستراتيجية)، (الدافعية)، (الاستشراف). توصل البحث إلى أن هناك توافر بدرجة منخفضة لأبعاد إدارة الأزمات في وزارة الإعلام بدولة الكويت، وذلك من وجهة نظر عينة البحث، وأن الآراء تتجه نحو عدم الموافقة، وأن ترتيب الأبعاد من حيث قوة التوافر: (فاعلية نظام الاتصال)، (الفاعلية التنظيمية)، (فاعلية نظام المعلومات)، (الفاعلية التكنولوجية)، (الفاعلية الاقتصادية). توصل البحث إلى علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الاستراتيجي وإدارة الأزمات في وزارة الإعلام بدولة الكويت، كما تبين أن هناك ارتباط طردي قوي بين أبعاد الذكاء الاستراتيجي وإدارة الأزمات.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاستراتيجي، إدارة الأزمات، وزارة الإعلام بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية