دور القدرات التسويقية في زيادة البراعة التسويقية دراسة تطبيقة على مجموعة شركات العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث بشكل أساسي إلى دراسة دور القدرات التسويقية في زيادة البراعة التسويقية لمجموعة شركات العربي.
وتمثل مجتمع البحث في العاملين بمجموعة شركات العربي والبالغ عددهم (25221) موظف وبناء على تطبيق معادلة تحديد حجم العينة العشوائية البسيطة بلغ حجم عينة البحث الفعلية (379 مفردة). وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة لتجميع البيانات، وبلغت نسبة الاستجابة (87.86%).
وأوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباط معنوية طردية متوسطة بين جميع أبعاد القدرات التسويقية وبُعدي البراعة التسويقية. وأن أبعاد القدرات التسويقية تؤثر إيجابياً في البراعة التسويقية لمجموعة شركات العربي محل الدراسة. وعند قياس الفروق في إدراك العاملين لمتغيرات البحث بالشركات محل الدراسة اتضح أنه لا يوجد فروق في إدراك العاملين لمتغيرات البحث وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع، العمر، المؤهل العلمي، المستوى الوظيفي، سنوات الخبرة).
وأوصى البحث بضرورة قيام الشركات محل الدراسة بتحديد أهم المجالات التي تبرز فيها قدراتها التسويقية والتي من الممكن أن توظفها في تعزيز سمعتها التسويقية. والاعتماد على تقصي عملائها لمعرفة حاجاتهم الحالية والمستقبلية، بما يستدعي ضرورة قيامها باستكشاف احتياجات العملاء الكامنة والأسواق المستقبلية وتقديم ابتكارات جديدة في أنشطتها التسويقية. والعمل على تطوير وابتكار منتجات جديدة في السوق المصري وذلك لجذب عملاء جدد وكذلك استغلال الفرص الموجودة في البيئة التسويقية المحيطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلمات المفتاحية: القدرات التسويقية، البراعة التسويقية.

الكلمات الرئيسية