أثر التحفيز على الزيادة الإنتاجية " دراسة مقارنة على العاملين بالبنوك بيلا – كفر الشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للإدارة وتکنولوجيا المعلومات بکفر الشيخ

المستخلص

الملخص:
تنبع أهمية البحث من أهمية التحفيز ودوره الهام في تحقيق أهداف المنظمات بالدول النامية ونجاح الأعمال والخروج من دائرة الاقتصاد الضعيف والجهل إلى دول ذات اقتصاد قوى وإنتاجية عالية. شهدت البنوك التجارية خلال العقدين الأخيرين العديد من المتغيرات والتحديات التي شكلت ضغوط متعاظمة عليها تدفعها وتجبرها على إجراء عمليات تغيير شاملة.
شهدت البنوك التجارية خلال العقدين الآخرين العديد من المتغيرات والتحديات التى شغلت ضغوط متعاظمة عليها تدفعها وتجبرها على إجراء تغييرات شاملة .
وتم تصميم استمارة لكى تستخدم لاختبار العلاقة بين التحفيز والزيادة الإنتاجية، وقد بلغ حجم العينة المختارة (100) تم استبعاد (23) قائمة غير صحيحة، ومن ثم أصبح عدد القوائم الصحيحة (52) استمارة في كفر الشيخ، وعدد (25) استمارة استبيان في بيلا.
وتبين من نتائج البحث أن حصول عبارات زيادة المرتب، توفير الدعم المالي، الحافز على أساس العمل الجماعي، تخطيط وضبط الترقيات، تأكيد الإدارة العليا للحوافز، وضع سياسات عادلة للثواب والعقاب، وجود إدارة قوية، الاهتمام بالعملية التدريبية، الاهتمام بالعلاقات الإنسانية على المرتبة الأولى.
من أهم التوصيات: أن تهتم الإدارة بالنواحي الإنسانية في العمل، ربط الحوافز المادية والمعنوية بالأداء الإنتاجي، ضرورة تصميم نظام للحوافز وللموظفات الإدارية. وعقد دورات تدريبية للقيادات الإدارية في مجال الحوافز والعلاقات الإنسانية، وطرق تقييم الموظفات، وتأهيل الموظفات وزيادة مهارتهن وتنميتهن مهنيا مما يساعد على ترقيتهن وتحقيق تطلعاتهن التنموية التي تزيد من مكاسبهن المادية والمعنوية كحافز لزيادة مستوى الأداء وكفاءته.

الكلمات الرئيسية