دور إدارة المواهب کمتغير وسيط فى العلاقة بين الذکاء الاستراتيجى و التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث :
تهدف هذه الدراسة الى بحث علاقة الذکاء الإستراتيجى فى تحقيق التميز المؤسسى بإتخاذ إدارة المواهب کمتغير وسيط لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، ولتحقيق هذا الهدف قد تم إجراء دراسة ميدانية من خلال توجيه قائمة إستقصاء لمفردات مجتمع البحث المکونه من (367) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، حيث تم التوصل الى إتجاهات مفردات عينة البحث تتسم بالإيجابية نحو جميع أبعاد الذکاء الإستراتيجى عدا(الرؤية المستقبلية، الشراکة، وبعد الإستشراف) على التميز المؤسسى (مأخوذ بصورة کلية)، أن إتجاهات مفردات عينة البحث تتسم بالإيجابية نحو جميع أبعاد إدارة المواهب عدا(المکأفات والتقدير)على التميز المؤسسى (مأخوذ بصورة کلية)، وتم تقديم نموذج لتأثير أبعاد الذکاء الإستراتيجى کمتغير مستقل على العلاقة بإدارة المواهب والتمييز المؤسسى، يتمتع بدرجة عالية من حسن المطابقة، وقد أوصت الدراسة بإدراج برنامج تدريبى للذکاء الإستراتيجى کأحد أهم البرامج التدريبية الخاصة بقيادات الجامعة، تشکيل وحدة فى الهيکل التنظيمى داخل الجامعة للذکاء الإستراتيجى لمتابعة التغيرات التى تحدث بالبيئة المحيطة، وجذب وإختيار المواهب وذلک من خلال الأهتمام بعملية التحليل الدقيق للوظائف للتعرف على طبيعة مهام وواجبات الوظيفة، والإستفادة من النماذج العالمية التى تقيس تميز الجامعات وجودة أدائها، وتساعد فى الکشف عن نقاط القوة والضعف فى الجامعة وأبرزها النموذج الأوربى للتميزEFQM .

حفظ الترجمة
الترجمة طويلة جدًا ولا يمکن حفظها..

الكلمات الرئيسية