تأثير غموض الحياة الوظيفية على الأداء التنظيمي بتوسيط الإحباط الوظيفي "دراسة تطبيقية على العاملين بديوان مديرية الصحة بالدقهلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات وتکنواوجيا المعلومات ، اکاديمية الشروق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد غموض الحياة الوظيفية (غموض الهيکلة الوظيفية والتنظيمية، غموض بيئة العمل المادية والمعنوية) على الأداء التنظيمي بأبعاده (کمية الجهد المبذول، نوعية الجهد، نمط الأداء) من خلال توسيط الإحباط الوظيفي (إحباط العلاقات، إحباط الجدارة، الإحباط الذاتي)، وذلک من خلال تطبيقها على العاملين بديوان مديرية الحصة بمحافظة الدقهلية. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية البسيطة، حيث تم تجميع (192) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامجي SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب برنامج Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.
وقد خلصت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي سلبي لجميع أبعاد غموض الحياة الوظيفية على أبعاد الأداء التنظيمي. کما توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لغموض الحياة الوظيفية على أبعاد الإحباط الوظيفي فيما عدا عدم وجود تأثير معنوي لغموض الحياة الوظيفية على البعد الخاص بالإحباط الذاتي. کما وجدت نتائج البحث أن أبعاد الإحباط الوظيفي لها تأثير معنوي سلبي على الأداء التنظيمي. وفيما يتعلق بالتأثيرات غير المباشرة، فقد أثبتت النتائج أن الإحباط الوظيفي يتوسط العلاقة بين غموض الحياة الوظيفية والأداء التنظيمي.

الكلمات الرئيسية