معوقات تطبيق الإدارة الخضراء للموارد البشرية في المستشفيات الجامعية في الجمهورية العربية السورية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال- کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- الرياض- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي يمکن أن تحول دون تطبيق الإدارة الخضراء للموارد البشرية، وقياس درجة الاختلاف بين فئة من يرون أن هناک جدوى من تطبيق الإدارة الخضراء للموارد البشرية، ومن يرون خلاف ذلک من حيث الخصائص المميزة لهم (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، المستوى الوظيفي).
تمت الدراسة الميدانية في المستشفيات الجامعية بالجمهورية العربية السورية؛ حيث تم تحديد وحدة المعاينة بالعاملين في إدارات الموارد البشرية والبالغ عددهم (302) موظف. وقد تم الاعتماد على المسح الشامل في جمع البيانات، وذلک باستخدام قائمة الاستقصاء. وقد تم تطبيق الاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات وفروض الدراسة.
توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها: توجد معوقات في المستشفيات محل الدراسة من وجهة نظر أفراد العينة تحول دون تطبيق الإدارة الخضراء للموارد البشرية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة موافقة العاملين في المستشفيات محل الدراسة على مدى وجود المعوقات التي تحول دون تطبيق الإدارة الخضراء للموارد البشرية وفقاً للمستوى الوظيفي (الرؤساء: وهم مديرو الإدارات ورؤساء الأقسام، والمرؤوسين: وهم أخصائيو الموارد البشرية(، کما توجد اختلافات بين فئة من يرون أن هناک جدوى من تطبيق الإدارة الخضراء للموارد البشرية، ومن يرون خلاف ذلک من حيث الخصائص المميزة لهم (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، المستوى الوظيفي). وبناء على النتائج السابقة فقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات تخص المرؤوسين وإدارة المستشفيات.

الكلمات الرئيسية