تأثير المجتمع الإفتراضى للعلامة التجارية على نوايا الشراء(دراسة تطبيقة على صفحة توشيبا العربى على الفيسبوک)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى التعرف على تأثير المجتمعات الإفتراضية للعلامة التجارية على نوايا الشراء، وکذلک التعرف على مجموعة الدوافع التي تحفز الأفراد على الإشتراک في المجتمع الإفتراضي للعلامة التجارية، وطبيعة العلاقات التي تنشأ بين أعضاء المجتمع الإفتراضي (الأعضاء، المنتجات، العلامات التجارية)، وذلک بالتطبيق على صفحة توشيبا العربي على الفيسبوک، واعتمد الباحث على أسلوبين هما: تحليل المحتوى لبعض منشورات الشرکة وحجم التفاعل عليها، والثاني هو الإستبيان بالإعتماد على عينة قوامها 400 مفردة من أعضاء الصفحة، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من خلال تطبيق حزمة البرنامج الإحصائي Ver.23 SPSS، حيث کشفت نتائج البحث عن وجود ثلاثة دوافع للمشارکة فى صفحة توشيبا على الفيسبوک وهى: الوظيفية، التسلية، الإجتماعية، کما دعمت النتائج العلاقة بين أطراف المجتمع الإفتراضي، بالإضافة إلى وجود علاقة بين المشارکة في صفحة توشيبا العربى وبين نوايا الشراء، والتي تبلغ طبقاً لمعامل الإرتباط 81.1%، کما أن المتغيرات الخاصة بالمشارکة في صفحة توشيبا العربي قد ساهمت فى تفسير نوايا الشراء کمتغير تابع بنسبة 65.7%. وأخيراً؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.
الکلمات المفتاحية: المجتمع الإفتراضى للعلامة التجارية، دوافع المشارکة، نوايا الشراء.

الكلمات الرئيسية