واقع مُمارسات الإدارة بالتجوال وتأثيرها على الإلتزام التنظيمى: دراسه تطبيقية على المدارس المصرية اليابانية والمدارس الحکومية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد درجة ممارسة الإدارة بالتجوال وتأثيرها على مستوى الإلتزام التنظيمي بالمدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية والمدارس المصرية اليابانية . واعتمد على المنهج الوصفي. وطُبق البحث على عينتين عشوائيتين بسيطتين (451) معلماً . وخلصت الدراسة إلى: أن مُمارسة الإدارة بالتجوال في هذه المدارس کانت بدرجة کبيرة على مستوى کل الإبعاد ، وإن کانت درجة ممارستها من قبل مدراء المدارس المصرية اليابانية أعلى من مدراء المدارس الحکومية ، وجاء بُعد (تحسين الإتصال) في المرتبة الأولى ، يلية بُعد (إکتشاف الحقائق)، ثم بُعد (التطوير والإبداع) ، يلية بُعد (التحفيز) ، وأخيراً بُعد (التغذية المرتدة). أن مستوى الإلتزام التنظيمي في هذه المدارس کان بدرجة عالية على مستوى کل الأبعاد . وجود إرتباط إيجابي قوي بين الإدارة بالتجوال بأبعادها ومستوى الإلتزام التنظيمي بأبعادة . کما أظهرت الدراسة وجود تأثير لأبعاد الإدارة بالتجوال على مستوى الإلتزام التنظيمي بمختلف أبعادة (الإلتزام العاطفي ، الإلتزام المستمر ، الإلتزام المعياري) ، وإن کان تأثير مُمارسات الإدارة بالتجوال على الإلتزام التنظيمي أکبر في المدارس المصرية اليابانية عن المدارس الحکومية ، وأن بُعد (تحسين الإتصال) هو أکثر مُمارسات الإدارة بالتجوال تأثيراً في الإلتزام التنظيمي في المدارس الحکومية , بينما في المدارس اليابانية کان بُعد (إکتشاف الحقائق) هو الأکثر تأثيراً  في مستوى الإلتزام التنظيمي بهذه المدارس .

الكلمات الرئيسية