إطار محسن يربط بين روبوتات الدردشة التفاعلية والتنقيب عن المشاعر باللغة العربية لقياس التغذية الراجعة للطلاب : دراســة حالــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الحوسبة الاجتماعية عبارة عن مجال حيوى يحدث فيه التفاعل عبر الإنترنت وهذا التفاعل يعني فهم آراء المستخدمين . وتزداد الدراسة في مجال تحليل المشاعر يوماً بعد يوم بسبب زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، لأن هذه المواقع تسمح للأشخاص بالتعبير بحرية عن آرائهم ومشارکتها مع الآخرين بشأن أي شيء محدد . وفي الآونة الأخيرة أدي توظيف تطبيقات الويب القائمة على تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي کروبوتات الدردشة التفاعلية إلى توفير بيئة تعلم متنقلة تکيفية ذکية تعتمد على الوسائط المتعددة  في ضوء نظام تعليمي قادراً على تمثيل الدور الهام المأمول من أجل  تکييف بيئة التعلم وفقاً لأنماط التعلم المختلفة عند المتعلمين ، وأيضاً إتاحة القدرة على التعبير عن رأيهم ومشاعرهم في طريقه التدريس باستخدام روبوتات الدردشة والتغذية الراجعة وبالتالي رأيهم في المقرر إلکترونى . ويقدم هذا البحث منهجية مقترحة للتنقيب عن مشاعر الطلاب فيما يتعلق بدور روبوتات الدردشة التفاعلية في إثراء العملية التعليمية . والجديد في هذا البحث انه يتناول تحليل هذه المشاعر باللغة العربية والتي من خلالها يستطيع الطالب التعبير عن رأيه بمفردات لغوية متنوعة ، ويتم تطبيق التقنية المقترحة باستخدام واجهة برمجة تطبيقات  chatbotلاستخراج التعليقات ، ثم يتم تصنيفها فى ثلاث مجموعات ( أي إيجابية وسلبية ومحايدة ) باستخدام نموذج الاحتمالية لشبکةBayesian  . والمنهجية المقترحة تساعد على تحسين بيئة التعلم من خلال توفير أشکال مختلفة وتحليل آراء مختلفة من الطلاب .

الكلمات الرئيسية