الوعى الاستراتيجى وتأثيره على التميز المؤسسى للجامعات المصرية من خلال الالتزام التنظيمى کمتغير وسيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

حرصا من الباحث على تحسين مستوى أداء العاملين في الجامعات المصرية فقد تم دراسة تأثير
الوعي الاستراتيجي على تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ظل الالتزام التنظيمي کمتغير
وسيط ، وقد اعتمد الباحث على مقياس التميز الأوروبي کضابط للممکنات والنتائج وتم قياس الالتزام
David & /Leila & Paul, 2016 ، التنظيمي من خلال مقياس ( جيرالد وروبرت ، ٢٠١٤
وعي 􀑧 اس لل 􀑧 ة مقي 􀑧 ي تنمي 􀑧 وتمکن الباحث من الاستفادة من الدراسات السابقة ف ، ( others, 2017
الاستراتيجي ، وتم صياغة أربعة فرضيات رئيسة للبحث ، ثلاثة منھا لدراسة الاختلاف بين الجامعات
العاملة في مصر من حيث کل من الوعي الاستراتيجي والالتزام التنظيمي والتميز المؤسسي والفرضية
الرابعة لدراسة تأثير الوعي الاستراتيجي على تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ظل الالتزام
التنظيمي ، وکانت کل فرضية ترتبط بتساؤل رئيسي في البحث .
واعتمد الباحث على عدد من أساليب التحليل وثيقة الصلة بالفرضيات المطروحة حيث تم
لبيان مصدر الاختلافات ، واستخدام تحليل (Tukey) استخدام کل من تحليل التباين ويصاحبھ اختبار
(A.G.F.I) ، (G.F.I) ويصاحبھ کل من معامل التحديد ، اختبار ت ، اختبار ف (AMOS) المسار
. (RMSEA)
وکان من أھم النتائج التي تم التوصل إليھا وجود انخفاض ملحوظ في درجة الوعي الاستراتيجي
إجمالاً ( ٢٣ %) ، في حين بلغ ( ٣٧ %) للالتزام التنظيمى ، وتشير نسب تحقق الأداء المؤسسي إجمالاً إلى
٣٠ %) ، وأن توجد علاقات بينية متبادلة بين أبعاد الوعي الاستراتيجي بما يزيد من ناتج التأثيرات )
البينية ويمکن تحسين تأثير الوعي الاستراتيجي إجمالاً ولکل متغير فرعي على کل من الالتزام التنظيمي
بصورة مباشرة وعلى التميز المؤسسي بصورة غير مباشرة في حالة أخذھم بشکل إجمالي أو لکل بُعد على
حده ، کما تبين أن الاختلاف حول توافر کل من الوعي الاستراتيجي والالتزام التنظيمي والتميز المؤسسي
بصورة إجمالية دال ، وأن نموذج تحليل المسار (آموس) يتسم بالجودة والصلاحية التامة ، بما يشير إلى
رفض الفرضيات الأربع للبحث بصورة إجمالية .
وأوصى الباحث بالاھتمام بتنمية درجة الوعي الاستراتيجي لدى العاملين بالجامعات المصرية
بمختلف فئاتھم ( أعضاء ھيئة التدريس والموظفين ) ، محاولة غرس الالتزام التنظيمي نظرا لضعف نسبة
توافره ( ٣٧ %) ، والحرص الدائم على تحقق وتنمية الأداء المؤسسي توجھاً بنموذج التميز .
وتتمثل القيمة المضافة للبحث في أن ھذا البحث ھو البحث الأول الذي يربط تلک المتغيرات
الثلاثة معاً وفق ما اقترحھ الباحث سواء في الدراسات الأجنبية أو العربية .
الکلمات المفتاحية : الوعي الاستراتيجي/ الالتزام التنظيمي/ التميز المؤسسي/ الجامعات المصرية