محددات تجربة العميل الذكية " دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التسوق الالكتروني"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة الاعمال ، كلية التجارة، جامعة كفر الشيخ

2 أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال

10.21608/csj.2025.421543.1661

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقديم فهمًا متعمقًا لتجربة العميل الذكية ، و ذلك من خلال التعرف على محددات تجربة العميل الذكية ، واثرها على تجربة العميل الذكية، و ذلك بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الالكتروني . ويثري البحث هذا الفهم من خلال فحص كيفية تأثير ثلاثة عوامل رئيسية على تجربة العميل الذكية، وهي: راحة الوقت، وكفاءة التكلفة، وسهولة الاستخدام. وتم إجراء البحث على عينة قدرها (388) عميل وبلغت نسبة الاستجابة (97% ) . وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية مثل المقاييس الإحصائية الوصفية، تحليل الانحدار والارتباط المتعدد. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تاثير ايجابي ومباشر لكفاءة التكلفة على تجربة العميل الذكية، كما توصلت نتائج البحث الى وجود تاثير معنوي لسهولة الاستخدام على تجربة العميل الذكية. وكانت سهولة الاستخدام هي الاكثر تأثيرًا علي تجربة العميل الذكية يليها كفاءة التكلفة.في حين لم يظهر لمتغير راحة الوقت تأثير معنوي على تجربة العميل الذكية. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تصميم مواقع تسوق سهلة الاستخدام وتقديم عروض ذات قيمة اقتصادية حقيقية.

الكلمات الرئيسية