تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر الحوكمة الرقمية في تحسين جودة الخدمات المصرفية في البنوك التجارية المصرية, حيث اعتمدت الباحثة على منهج وصفي تحليلي, باستخدام استبيانات لجمع البيانات من عينة من عملاء البنوك التجارية, حيث تناولت الدراسة متغيران الحوكمة الرقمية كعامل مستقل, وجودة الخدمة المصرفية كمتغير تابع, في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج إحصائية موثوقة، يتضح أن الحوكمة الرقمية تُعد من العوامل الجوهرية في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة لعملاء البنوك التجارية المصرية، حيث أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية وتأثيرات إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معظم أبعاد الحوكمة الرقمية (مثل الكفاءة، الفاعلية، الشفافية، وصنع القرار) وجودة هذه الخدمات. وفي المقابل،. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء حول الحوكمة الرقمية أو جودة الخدمات المصرفية بناءً على النوع أو السن أو المؤهل العلمي، كما اوصت الدراسة بضرورة تعزيز جهود البنوك في نشر مفاهيم الحوكمة الرقمية بشكل تطبيقي فعال، والعمل على تقليص الفجوة الرقمية لدى العملاء من خلال برامج توعية وتدريب رقمية، خصوصًا للفئات ذات المستوى المعرفي أو التعليمي الأقل. كما توصي بوضع سياسات مصرفية قائمة على الشفافية والمساءلة والمشاركة المجتمعية، رغم أن بعض هذه الأبعاد لم تظهر تأثيرًا مباشرًا في الدراسة، إلا أن الاهتمام بها يبقى محوريًا ضمن الإطار العام للحوكمة الرشيدة.
البساطي, دينا السيد السيد سليمان, عبد القادر, علي أحمد, & أبو حلوه, وليد فهيم فتح الله. (2025). دور الحوكمة الرقمية في تحسين جودة الخدمة المصرفية:دراسة تطبيقية علي البنوك التجارية المصرية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11(21), 1145-1194. doi: 10.21608/csj.2025.403922.1634
MLA
دينا السيد السيد سليمان البساطي; علي أحمد عبد القادر; وليد فهيم فتح الله أبو حلوه. "دور الحوكمة الرقمية في تحسين جودة الخدمة المصرفية:دراسة تطبيقية علي البنوك التجارية المصرية", مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11, 21, 2025, 1145-1194. doi: 10.21608/csj.2025.403922.1634
HARVARD
البساطي, دينا السيد السيد سليمان, عبد القادر, علي أحمد, أبو حلوه, وليد فهيم فتح الله. (2025). 'دور الحوكمة الرقمية في تحسين جودة الخدمة المصرفية:دراسة تطبيقية علي البنوك التجارية المصرية', مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11(21), pp. 1145-1194. doi: 10.21608/csj.2025.403922.1634
VANCOUVER
البساطي, دينا السيد السيد سليمان, عبد القادر, علي أحمد, أبو حلوه, وليد فهيم فتح الله. دور الحوكمة الرقمية في تحسين جودة الخدمة المصرفية:دراسة تطبيقية علي البنوك التجارية المصرية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 2025; 11(21): 1145-1194. doi: 10.21608/csj.2025.403922.1634