تناول البحث الحالي الدور الوسيط لتجارب العملاء في العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية (Chat Bots) وسلوك ما بعد الشراء من منظور عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية، حيث تم إجراء البحث على عينة قوامها) 384) مفردة، وقد تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة من عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء التي خضعت للتحليل الاحصائي بعد استبعاد من لم يتعامل مع تطبيقات التجارة الالكترونية وتقنية الدردشة الآلية (346) قائمة بمعدل استجابة (90%)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود تأثير لتقنية الدردشة الآلية على تجارب العملاء بشكل عام، كما تم التوصل إلى تأثير تقنية الدردشة الآلية على سلوك ما بعد الشراء، كذلك وجود تأثير لتجارب العملاء على سلوك ما بعد الشراء، بالإضافة إلى أنه تم التوصل إلى أن تجارب العملاء تتوسط العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية وسلوك ما بعد الشراء وأخيراً؛ تم مناقشة نتائج البحث وتقديم مجموعة من التوصيات كما تم اقتراح عدد من الأفكار لأبحاث مستقبلية في سياق هذا البحث.
الدلاش, صفاء عبد الحميد, & سليمان, لمياء عبد الرحيم عبد الكريم. (2025). تجارب العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية (Chat Bots) وسلوك ما بعد الشراء من منظور عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11(20), 1028-1102. doi: 10.21608/csj.2025.384238.1613
MLA
صفاء عبد الحميد الدلاش; لمياء عبد الرحيم عبد الكريم سليمان. "تجارب العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية (Chat Bots) وسلوك ما بعد الشراء من منظور عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية", مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11, 20, 2025, 1028-1102. doi: 10.21608/csj.2025.384238.1613
HARVARD
الدلاش, صفاء عبد الحميد, سليمان, لمياء عبد الرحيم عبد الكريم. (2025). 'تجارب العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية (Chat Bots) وسلوك ما بعد الشراء من منظور عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية', مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 11(20), pp. 1028-1102. doi: 10.21608/csj.2025.384238.1613
VANCOUVER
الدلاش, صفاء عبد الحميد, سليمان, لمياء عبد الرحيم عبد الكريم. تجارب العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية (Chat Bots) وسلوك ما بعد الشراء من منظور عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 2025; 11(20): 1028-1102. doi: 10.21608/csj.2025.384238.1613