تجارب العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية (Chat Bots) وسلوك ما بعد الشراء من منظور عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم إدارة الأعمال - معهد جناكليس بالبحيرة

2 أستاذ مساعد إدارة الأعمال - كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

تناول البحث الحالي الدور الوسيط لتجارب العملاء في العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية (Chat Bots) وسلوك ما بعد الشراء من منظور عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية، حيث تم إجراء البحث على عينة قوامها) 384) مفردة، وقد تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة من عملاء تطبيقات التجارة الالكترونية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء التي خضعت للتحليل الاحصائي بعد استبعاد من لم يتعامل مع تطبيقات التجارة الالكترونية وتقنية الدردشة الآلية (346) قائمة بمعدل استجابة (90%)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود تأثير لتقنية الدردشة الآلية على تجارب العملاء بشكل عام، كما تم التوصل إلى تأثير تقنية الدردشة الآلية على سلوك ما بعد الشراء، كذلك وجود تأثير لتجارب العملاء على سلوك ما بعد الشراء، بالإضافة إلى أنه تم التوصل إلى أن تجارب العملاء تتوسط العلاقة بين تقنية الدردشة الآلية وسلوك ما بعد الشراء وأخيراً؛ تم مناقشة نتائج البحث وتقديم مجموعة من التوصيات كما تم اقتراح عدد من الأفكار لأبحاث مستقبلية في سياق هذا البحث.

الكلمات الرئيسية