دراسة تحليلية لدور الروابط السياسية في ممارسات إدارة الارباح في الشركات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة القاهرة

2 کلية التجارة - جامعة القاهرة

3 كلية التجارة - جامعة القاهره

المستخلص

استهدف الباحث من خلال هذا البحث إجراء دراسة تحليلية للأدبيات المحاسبية التي تناولت دور الروابط السياسية في ممارسات إدارة الأرباح، إلى جانب استعراض وتحليل الدراسات التي تناولت العلاقة بين الروابط السياسية وممارسات إدارة الأرباح.

حيث تناول الباحث المفاهيم الأساسية للروابط السياسية مثل تعريف الشركات ذات الروابط السياسية والمزايا والمنافع المترتبة على إقامة تلك الروابط السياسية، والمفاهيم الأساسية لإدارة الأرباح مثل تعريف إدارة الأرباح وأنواع ممارسات إدارة الأرباح (الانشطة الحقيقية، الممارسات المحاسبية)، ثم تناول الباحث الدراسات السابقة ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة، ومن ثم فقد توصل الباحث إلى وجود دور هام للروابط السياسية في ممارسات إدارة الأرباح

سعيًا نحو تحقيق أهداف البحث، والإجابة على تساؤلاته البحثية، فقد قسم الباحث الدراسة إلى قسمين، يعرض القسم الأول: الإطار الفكري للدراسة فيما يتعلق بالروابط السياسية، وإدارة الأرباح، والدراسات السابقة التي تناولت العلاقة بين الروابط السياسية وممارسات إدارة الأرباح في حين يعرض القسم الثاني: تحليلاً مفصلاً لأبرز النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة والمراجع العربية والاجنبية المستحدمة.

الكلمات الرئيسية