أثر التجارة الالكترونيه علي نظام الرقابه الداخليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة كفر الشيخ

2 أستاذ محاسبة مالية بقسم المحاسبة بکلية التجارة - جامعة کفرالشيخ

3 قسم المحاسبه - کلية التجارة - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أثر المعاملات الماليه للتجارة الإلكترونية علي نظام الرقابه الداخليه للشركات المساهمة المصريه، وقد اعتمدت هذه الدراسة على كل من المنهجين الاستنباطي والاستقرائي، وقامت الباحثة بتحديد مجتمع الدراسة في اربع فئات وهم: محاسبي نظم المعلومات بالشركات المساهمة المصرية؛ ومراقبي الحسابات بكل من مكاتب المحاسبة والمراجعة والجهاز المركزي للمحاسبات؛ وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بأقسام المحاسبة بالجامعات المصرية واشتملت عينة الدراسة (113) مفردة , وقد توصلت الدراسة إلي:أن التجارة الإلكترونية تؤثرعلي بيئة الرقابة الداخلية في الالتزام بالنزاهة والقيم الأخلاقية, تحديد السلطات والمسئوليات, وتكوين الهيكل التنظيمى , ان التجارة الإلكترونية تؤثر علي أنشطة الرقابة الداخلية من خلال التعرف على نقاط الضعف واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصحيح, مقارنة البيانات الداخلية مع المصادر الخارجية, أن التجارة الإلكترونية تؤثر علي مخاطر الرقابة الداخلية في تحديد وتقييم الأحداث التي تؤثر على نظام الرقابة الداخلية, تحديد الأخطاء أو الغش المحتمل عند تقييمها, أن التجارة الإلكترونية تؤثر علي الاتصالات والمعلومات من خلال تعزيز مصداقية المعلومات الملائمة لباقي مكونات نظام الرقابة الداخلية, وإمداد باقي عناصر نظام الرقابه الداخلية بالمعلومات الخاصة بتحديد الأهداف, أن التجارة الإلكترونية تؤثر علي متابعة نظام الرقابة الداخلية من خلال وضع الآليات اللازمة للتحسين والتقييم المستمر والدوري لنظام الرقابة الداخلية للمنظمة.

الكلمات المفتاحية : المعاملات الماليه , التجارة الإلكترونية , الرقابه الداخلية.

الكلمات الرئيسية