العوامل المؤثرة علي مستوي الافصاح الإختياري عبر وسائل التواصل الإجتماعي: دراسة ميدانية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة کفرالشيخ - کلية التجارة - قسم المحاسبة

المستخلص

ملخص البحث:

هدف البحث إلى بيان العوامل المؤثرة علي مستوي الافصاح الاختياري عبر وسائل التواصل الإجتماعي في بيئة الأعمال الکويتية.

ولکي يتحقق هذا الهدف تم تقسيم هذا البحث إلى شقين، الشق النظري لتأصيل موضوع البحث وإستطلاع الجهود السابقة فى هذا المجال، والشق الميداني لإختبار فرض البحث، وذلک من خلال بيان العوامل المؤثرة علي مستوي الافصاح الإختياري عبر وسائل التواصل الإجتماعي من خلال التحليل الإحصائى للبيانات التى تم جمعها بإستخدام قائمة إستقصاء، وتوزيعها على عينة البحث.

وقد توصلت نتائج البحث إلى أن کلا من الملکية الأجنبية، عمر الشرکة، حجم الشرکة، ربحية الشرکة، نوع القطاع يؤثر على مستوي الإفصاح الاختياري عبر وسائل التواصل الإجتماعي للشرکات صغيرة ومتوسطة الحجم.

يوصي الباحثون بما يلي:

1. ضرورة قيام البورصة الکويتية بإلزام الشرکات المدرجة بها بنشر تقاريرها المالية عبر مواقعها الإلکترونية بشکل منتظم.

2. ضرورة اهتمام الشرکات بتحسين جودة التقارير المالية من خلال تعظيم مستويات الافصاح الالکتروني عن الملعلومات المالية وغير المالية سواء عن الوضع الحالي أو المستقبلي لترشيد القرارات الاستثمارية المختلفة.

الكلمات الرئيسية