علاقة رقمنة الخدمات الحكومية بالوحدات المحلية بمحافظة كفر الشيخ برضا المواطنين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة كفر الشيخ

2 كلية التجارة - جامعة كفر الشيخ

3 جامعة کفرالشيخ - کلية التجارة - قسم إدارة الأعمال

المستخلص

سعت الدراسة الحالية بشكل رئيس للتعرف على طبيعة العلاقة بين رقمنة الخدمات الحكومية ورضا المواطنين مستفيدي خدمات الوحدات المحلية بمحافظة كفر الشيخ. وبالإعتماد على عينة قدرها (316) من المتعاملين المستفيدين من خدمات الوحدات المحلية بمحافظة كفر الشيخ محل الدراسة، توصلت النتائج إلى وجود تاثير معنوي إيجابي لرقمنة الخدمات الحكومية على رضا المواطنين وكانت أكثر الأبعاد تأثيراً على رضا المواطنين هي تحويل تجربة العملاء رقمياً، يليها تحويل نماذج الأعمال رقمياً, وأخيراً تحويل العمليات الداخلية رقمياً. وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات وإقتراح عدد من الدراسات المستقبلية.مع وقوع جائحة كروونا (COVID-19) وما فرضته من عزلة إجتماعية ضرورية (UN/DESA, 2022) كان لزاماً على الحكومات تحمل دورها فى إدارة المجتمع ومحاولة التكييف مع تلك الظروف الإستثنائية والعمل على تلبية توقعات وحاجات المواطنين من خلال رقمنة معظم الخدمات التي تقدمها (Neis et al., 2022). لذا، برزت رقمنة الخدمات الحكومية كطريقة لتقديم خدمات تتمتع بمستوي مرتفع من الكفاءة والجودة, وتتمتع بمستوي منخفض من البيروقراطية في العمليات الحالية (Cordella and Tempini, 2015).

الكلمات الرئيسية