تزايدت أهمية استخدام الإنترنت وما يصحبها من تصفُّحٍ للمواقع الإلکترونية، وخاصةً مواقع التواصل الاجتماعي لِمَا تُحقِّقه من فوائد عديدةٍ، والتي تعود بالنفع على المستخدمين المستهلکين وأصحاب المصالح؛ فمن ضمن منافع استخدام الإنترنت: الحصول على المعلومات من أيِّ مکانٍ، وفي أي وقتٍ بأقل جهدٍ ووقتٍ وتکلفةٍ، کما لا يُمکِن تجاهل دور الکلمة الإلکترونية المنطوقة، والتي تتمثَّل في کونها عباراتٍ إيجابيةً أو سلبيةً بخصوص أيِّ منتجٍ أو أيِّ علامةٍ تجاريةٍ، والتي تقوم بدورٍ مهمٍّ في التأثير على القرارات الشرائية للمستهلکين، وخصوصا مستهلکي المنتجات الترفية. يهدف البحث إلى دراسة العوامل المؤثِّرة على الاستهلاک الترفي (مثل: وسائل التواصل الاجتماعي، ودور الکلمة الإلکترونية المنطوقة) بالتطبيق على قطاعين مختلفين: قطاع الجامعات الخاصة، والهواتف المحمولة الذکية. بناءً على نتائج القطاعين؛ تعلب الکلمة الإلکترونية بشکلٍ قويٍّ دور المتغيِّر الوسيط في العلاقة بين الاستهلاک الترفي وکثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الدراسة الخاصة بالجامعات، فبدون وجوده لم يکن هناک علاقة بين الاستهلاک الترفي ووسائل التواصل الاجتماعي، وکذلک الدراسة الثانية للهواتف المحمولة التي أظهرت مدى أهمية دور الاعتماد على الکلمة الإلکترونية، ومن ثم تم تقديم بعض التوصيات لمديري التسويق في لفت الانتباه واستخدام إستراتيجياتٍ جديدةٍ في التعامل مع مستخدِمي وسائل الاتصال الاجتماعي بنظرةٍ مختلفة عن ذي قبل، وتشجيع المستهلکين على کتابة آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في قطاع الخدمات.
الشرنوبي, محمد, سرور, مها, & محروس, عبير. (2021). أثر کثرة إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي علي تحسين معدلات الإستهلاک الترفي: الدور التفسيري للإعتماد على الکلمة الإلکترونية المنطوقة. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 7(12), 2444-2473. doi: 10.21608/csj.2024.65844.1031
MLA
محمد الشرنوبي; مها سرور; عبير محروس. "أثر کثرة إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي علي تحسين معدلات الإستهلاک الترفي: الدور التفسيري للإعتماد على الکلمة الإلکترونية المنطوقة", مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 7, 12, 2021, 2444-2473. doi: 10.21608/csj.2024.65844.1031
HARVARD
الشرنوبي, محمد, سرور, مها, محروس, عبير. (2021). 'أثر کثرة إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي علي تحسين معدلات الإستهلاک الترفي: الدور التفسيري للإعتماد على الکلمة الإلکترونية المنطوقة', مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 7(12), pp. 2444-2473. doi: 10.21608/csj.2024.65844.1031
VANCOUVER
الشرنوبي, محمد, سرور, مها, محروس, عبير. أثر کثرة إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي علي تحسين معدلات الإستهلاک الترفي: الدور التفسيري للإعتماد على الکلمة الإلکترونية المنطوقة. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 2021; 7(12): 2444-2473. doi: 10.21608/csj.2024.65844.1031