أثر درجة التکامل بين القنوات التسويقية ونواياهم السلوکية: الدور التفسيري لجودة الخدمة المدرکة ومخاطر الشراء الالکتروني ورضاء العملاء والدور التأثيري لخبرة التسوق الالکتروني "دراسة تجريبية بالتطبيق على مجال صناعة الملابس الجاهزة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال- کلية التجارة - جامعة القاهرة

2 مدرس مساعد- معهد الجيزة العالي للعلوم الإدارية

3 قسم إدارة الأعمال- کلية التجارة- جامعة القاهرة

المستخلص

تتسم معدلات التطور التکنولوجي في مجال تجارة التجزئة الرقمية بأنها متسارعة بشکل کبير جداً. تواجهة نظم تجارة التجزئة التقليدية منافسة شرسة من قِبل المسوقين عبر الانترنت، نتيجة إمتلاکهم هياکل منفصلة بحيث يوجد قسم خاص بالمتجر التقليدي وقسم أخر خاص بالمتجر الالکتروني بحيث يعمل کلاً منهما بطريقة منفصلة ومنعزلة عن الأخر. يهدف هذا البحث إلي قياس أثر درجة التکامل بين القنوات التسويقية علي النوايا السلوکية للعملاء. قام الباحثون بإجراء تجربة معملية، من خلال الإعتماد علي عينة غير احتمالية ميسرة وکان عددها 156 مفردة من الطلاب. أظهرت نتائج الدراسة إلي أن درجة التکامل بين القنوات التسويقية تؤثر بصورة إيجابية علي جودة الخدمة الالکترونية، وبصورة سلبية لتقليل المخاطر الشرائية لعملية الشراء عبر شبکة الانترنت. يلعب رضا العملاء دور الوسيط في العلاقة بين کلا من درجة التکامل بين القنوات التسويقية وجودة الخدمة الالکترونية ومخاطر الشراء الالکتروني علي النوايا السلوکية للعملاء. أظهرت النتائج أيضا معنوية العلاقة بين هذه المتغيرات نتيجة للتأثير التسلسلي بين جميع هذه المتغيرات. تمثل الدراسة إسهاما في المحتوي النظري للتعرف علي مفهوم التکامل بين القنوات التسويقية والتعرف علي الفروق بين الاستراتيجيات المختلفة التي تدار بها القنوات التسويقية والتطرق لأبعاد التکامل بين القنوات التسويقية والتحديات التي تواجه تجار التجزئة أثناء تطبيق الاستراتيجية وسبل مواجهتها.

الكلمات الرئيسية