هدفت الدراسة إلى تحديد دور إدارة علاقات العملاء في تحسين جودة التعليم الهجين في الجامعات في ظل الکوارث والأوبئة "بالتطبيق على جامعة القاهرة". وتوعية العاملين في مجال التعليم بأهمية إدارة العلاقة مع العملاء في تحسين التعليم الهجين بالجامعات بطريقة مشترکة بين تقنيات التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد وبرامج التعليم التقليدي، ومن خلال مشارکة إدارة علاقات العملاء الفنية والوظيفية في تحسين التعلم الهجين وتقنياته. وقد طبقت الدراسة على طلاب جامعة القاهرة حيث بلغت عينة الدراسة (383) مفردة، وبلغ عدد الإستمارات المرتدة (350) مفردة. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: توجد علاقة ذو دلالة إحصائية لاستخدام الجامعات إدارة علاقات العملاء على التعليم الهجين "بالتطبيق على جامعة القاهرة"، وأن تبني مفهوم إدارة علاقات العملاء کأساس لتحسين التعليم الهجين يتمو بطريقة متوسطة "من وجهة نظر الطلاب". وأن متطلبات نجاح التعليم الهجين تتوقف على متطلبات تقنية وتنظيمية وبشرية. کما تحتاج نماذج التعلم الهجين للتطوير بما يتناسب مع التطور السريع لأنظمة التکنولوجيا. وتحتاج البنية التحتية للمعامل والسرفرات ومواقع الإنترنت ومنصاتها التعليمية بالجامعة للتطوير مع توفير البرامج التدريبية للطلاب عليها، ورفع سرعة وسعات الانترنت بالجامعة. وتوصى الدراسة بضرورة استهداف العميل "الطالب" بشمولية أکثر والاستفادة من التحاور معه لدعم الخدمة التعليمية، وضرورة تصميم برامج تعليمية مختلطة ترکز على التعلم عبر الإنترنت؛ بما يتطلب توافر مهارات متعددة تعتمد على البحث والتطبيق والتصميم لکلا جانبي العملية التعليمية (مدرس / طالب).
دغیم, جیهان احمد خليل. (2021). دور إدارة علاقات العملاء في تحسين التعليم الهجين: بالتطبيق على جامعة القاهرة. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 7(12), 2172-2210. doi: 10.21608/csj.2024.68766.1046
MLA
جیهان احمد خليل دغیم. "دور إدارة علاقات العملاء في تحسين التعليم الهجين: بالتطبيق على جامعة القاهرة", مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 7, 12, 2021, 2172-2210. doi: 10.21608/csj.2024.68766.1046
HARVARD
دغیم, جیهان احمد خليل. (2021). 'دور إدارة علاقات العملاء في تحسين التعليم الهجين: بالتطبيق على جامعة القاهرة', مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 7(12), pp. 2172-2210. doi: 10.21608/csj.2024.68766.1046
VANCOUVER
دغیم, جیهان احمد خليل. دور إدارة علاقات العملاء في تحسين التعليم الهجين: بالتطبيق على جامعة القاهرة. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 2021; 7(12): 2172-2210. doi: 10.21608/csj.2024.68766.1046