تأثير محددات القبول التکنولوجي علي فاعلية التدريب الإلکتروني - دراســـة تطبيقيـــة علي العامليـن بشرکـــة النفط الکويتيـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم إدارة الأعمال - کلية التجارة جامعة کفر الشيخ

2 أستاذ الموارد البشرية - کلية التجارة - جامعة کفر الشيخ

3 أستاذ مساعد کلية التجارة جامعة کفر الشيخ

المستخلص

إختبر البحث الحالي تأثير محددات القبول التکنولوجي علي فاعلية التدريب الإلکتروني، وذلک بالتطبيق علي عينة مکونة من 366 من العاملين في شرکة النفط الکويتية. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين محددات القبول التکنولوجي (الفائدة المدرکة, سهولة الإستخدام, التکلفة المدرکة, الدعم التنظيمي, الدعم الفني, الدعم الحکومي) وفاعلية التدريب الإلکتروني (رد الفعل, التعلم, السلوک, النتائج)، ووجود تأثير معنوي لمحددات القبول التکنولوجي علي فاعلية التدريب الإلکتروني, وکذلک وجود تأثير معنوي لمحددات القبول التکنولوجي علي رد الفعل، وأيضاً وجود تأثير معنوي لمحددات القبول التکنولوجي علي التعلم، وکذلک وجود تأثير معنوي لمحددات القبول التکنولوجي علي السلوک, والنتائج. کما توصل البحث إلي عدم وجود فروق معنوية بين أراء العاملين في شرکة النفط الکويتية فيما يتعلق (بالنوع), ووجود فروق معنوية فيما يتعلق (بالعمر, المسمي الوظيفي, مستوي التعليم). وتم مناقشة نتائج البحث, کما قدم البحث مجموعة من التوصيات التي تسهم في زيادة الإهتمام بمحددات القبول التکنولوجي کعوامل مؤثرة علي فاعلية التدريب الإلکتروني, وکذلک تم إقتراح بعض البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية