هدف البحث: سعى البحث إلى دراسة الدور المعدل لليقظة الذهنية للعميل (وفقا لمقياس الجوانب الخمسة لليقظة الذهنية FFMQ) في العلاقة بين ممارسات التسويق الخفي اللاأخلاقية (الخداع - التدخل – الاستغلال) والشراء الاندفاعي للمستهلك المصري عبر الإنترنت.
منهج/منهجية البحث: تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي للتوصل إلى نموذج مقترح للعلاقة بين متغيرات البحث وتنمية الفروض. وجمعت البيانات من خلال قائمة استقصاء إلكترونية عبر محرك البحث Google Drive واستخدم إسلوب الإنحدار (البسيط - المتعدد – الهرمي) لاختبار الفروض.
عينة البحث: تم تجميع البيانات اعتمادا على أسلوب العينات - عينة الاختيار الذاتي - والتي بلغت 455 مفردة من المستهلكين المصريين الذين يمارسون الشراء عبر الإنترنت.
نتائج البحث: أظهرت النتائج وجود أثر معنوي إيجابي لممارسات التسويق الخفي اللاأخلاقية في الشراء الاندفاعي عبر الإنترنت، وكان أكثر تلك الممارسات أثرا الخداع، وكذلك الأثر المعنوي السلبي لليقظة الذهنية في الشراء الاندفاعي عبر الإنترنت، كما أشارت النتائج إلى وجود دورا معدلا معنويا سلبيا لليقظة الذهنية في العلاقة بين ممارسات التسويق الخفي اللاأخلاقية والشراء الاندفاعي عبر الإنترنت.
كلمات مفتاحية: التسويق الخفي – اليقظة الذهنية - الشراء الاندفاعي عبر الإنترنت
خاطر, سامح أحمد فتحى. (2024). الدور المعدل لليقظة الذهنية للعميل فى العلاقة بين ممارسات التسويق الخفى اللاأخلاقية والشراء الإندفاعى عبر الإنترنت (دراسة ميدانية ). مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 10(18), 1299-1339. doi: 10.21608/csj.2024.339969.1555
MLA
سامح أحمد فتحى خاطر. "الدور المعدل لليقظة الذهنية للعميل فى العلاقة بين ممارسات التسويق الخفى اللاأخلاقية والشراء الإندفاعى عبر الإنترنت (دراسة ميدانية )", مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 10, 18, 2024, 1299-1339. doi: 10.21608/csj.2024.339969.1555
HARVARD
خاطر, سامح أحمد فتحى. (2024). 'الدور المعدل لليقظة الذهنية للعميل فى العلاقة بين ممارسات التسويق الخفى اللاأخلاقية والشراء الإندفاعى عبر الإنترنت (دراسة ميدانية )', مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 10(18), pp. 1299-1339. doi: 10.21608/csj.2024.339969.1555
VANCOUVER
خاطر, سامح أحمد فتحى. الدور المعدل لليقظة الذهنية للعميل فى العلاقة بين ممارسات التسويق الخفى اللاأخلاقية والشراء الإندفاعى عبر الإنترنت (دراسة ميدانية ). مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 2024; 10(18): 1299-1339. doi: 10.21608/csj.2024.339969.1555