يهدف هذا البحث الي اختبار اثر بعض خصائص مجلس الادارة المتمثلة في ( استقلال مجلس الإدارة ، حجم مجلس الادارة ، الملکية الادارية ) علي مستوي الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشرکات المقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية مع وجود ثلاثة متغيرات حاکمة وهم حجم الشرکة وربحية الشرکة والرافعة المالية.
وتم تطبيق الدراسة علي عينة مکونة من ٤٠شرکة مسجلة في بورصة الأوراق المالية المصرية وذلک خلال الفترة من ٢٠١٦-٢٠١٩، وتم الاعتماد علي بعض الأساليب الاحصائية المناسبة اجل اختبار فروض البحث وهم تحليل الارتباط و الانحدار الخطي المتعدد ، وقد توصلت نتائج الدراسة الي وجود تأثير ايجابي لکل من حجم مجلس الإدارة ، الملکية الادارية علي مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشرکات ، في حين لا يوجد تأثير لاستقلال مجلس الإدارة علي مستوي الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشرکات ، وبالنسبة للمتغيرات الرقابية فقد توصلت الدراسة إلي وجود تأثير ايجابي لربحية الشرکة على مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشرکات، بينما لا يوجد تأثير لکل من حجم الشرکة والرافعة المالية على مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشرکات.
الجمل, راندا مجدي حسن, & عرفات, ابراهيم زکريا. (2022). اثر استقلال وحجم والملکية الادارية لمجلس الإدارة علي مستوي الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية :دراسة تطبيقية علي الشرکات المساهمة المصرية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 8(13), 1674-1718. doi: 10.21608/csj.2024.153478.1247
MLA
راندا مجدي حسن الجمل; ابراهيم زکريا عرفات. "اثر استقلال وحجم والملکية الادارية لمجلس الإدارة علي مستوي الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية :دراسة تطبيقية علي الشرکات المساهمة المصرية", مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 8, 13, 2022, 1674-1718. doi: 10.21608/csj.2024.153478.1247
HARVARD
الجمل, راندا مجدي حسن, عرفات, ابراهيم زکريا. (2022). 'اثر استقلال وحجم والملکية الادارية لمجلس الإدارة علي مستوي الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية :دراسة تطبيقية علي الشرکات المساهمة المصرية', مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 8(13), pp. 1674-1718. doi: 10.21608/csj.2024.153478.1247
VANCOUVER
الجمل, راندا مجدي حسن, عرفات, ابراهيم زکريا. اثر استقلال وحجم والملکية الادارية لمجلس الإدارة علي مستوي الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية :دراسة تطبيقية علي الشرکات المساهمة المصرية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة, 2022; 8(13): 1674-1718. doi: 10.21608/csj.2024.153478.1247