الدور الوسيط للسلوک السيئ للعميل في العلاقة بين عدم العدالة المدرکة للعميل والکلمة المنطوقة السلبية للعميل الآخر دراسة تطبيقيةعلى عملاء شرکات السياحة العامة بمحافظة کفرالشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة جامعه کفرالشيخ

المستخلص

يهتم هذا البحث بصفة رئيسية دراسة أثر عدم العدالة المدرکة للعميل في سلوک العميل السيء, کما يهدف إلي تحديد طبيعة واتجاه العلاقة بين ابعاد عدم العدالة المدرکة للعميل والکلمة المنطوقة السلبية للعميل الآخر بتوسيط السلوک السيئ للعميل، ولتحقيق ذلک تم الإعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي, وقد وتم استخدام قائمة الإستقصاء علي عملاء شرکات السياحة العامة بالإعتماد علي العينة العشوائية وقوامها 395 مفردة. وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن عدم العدالة التوزيعية وعدم العدالة الإجرائية وعدم العدالة التفاعلية عوامل مؤثرة بشکل معنوي ايجابى في سلوک السلوک السيء للعميل فى الشرکات محل الدراسة ، کما کشفت نتائج الدراسة ايضا عن وجود أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد عدم العدالة المدرکة للعميل(التوزيعية والإجرائية والتفاعلية ) في الکلمة المنطوقة السلبية للعميل الآخر ، کما توصلت الدراسة إلى انه عند توسيط السلوک السيئ للعميل فى العلاقة بين ابعاد عدم العدالة المدرکة للعميل و الکلمة المنطوقة السلبية للعميل الآخر ازداد التاثير المعنوى للابعاد على الکلمة المنطوقة السلبية للعميل الآخر، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات علي المستويين الأکاديمي والتطبيقي

الكلمات الرئيسية