إدارة علاقات العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين مصداقية المشاهير وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية "دراسة تطبيقية على عملاء شركة فودافون" Customer relationship management as a mediating variable in the relationship between celebrity credibility and bra

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المعهد العالى للعلوم الادارية بجناكليس

المستخلص

يستهدف هذا البحث الوقوف على أبعاد مصداقية المشاهير، كما يستهدف البحث التعرف على أبعاد الوعي بالعلامة التجارية وأثر استخدام إدارة علاقات العملاء كمتغير وسيط على العلاقة بين مصداقية المشاهير وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وقد اعتمد الباحثان على أسلوب الدراسة الميدانية للقيام بجمع وتحليل البيانات الأولية التي تم جمعها من عينة البحث.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير مباشر ومعنوي لمصداقية المشاهير على إدارة علاقات العملاء، كما تبين أن مصداقية المشاهير يمكنها تفسير التغير الذي يحدث في إدارة علاقات العملاء بنسبة 34%، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر ومعنوي لإدارة علاقات العملاء على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، كما تبين وجود تأثير مباشر ومعنوي لمصداقية المشاهير على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات أهمها أن تقوم الشركات بتحديد هدفها وجمهورها المستهدف بشكل واضح قبل الشروع في أي حملة إعلانية تستخدم فيها المشاهير، واختيار المشاهير الذين يتمتعون بشعبية وثقة الجمهور ويتوافقون مع قيم العلامة التجارية، وأن يتم تعزيز العلاقات مع العملاء بشكل دائم، وذلك من خلال توفير خدمات عالية الجودة والاهتمام بمتطلباتهم واستفساراتهم والاستماع إلى آرائهم.

الكلمات الرئيسية