دور خلق العلامة بمشاركة العميل في تحسين الأداء التسويقي للشركات الكويتية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الى معرفة دور خلق العلامة بمشاركة العميل في تحسين الأداء التسويقي للشركات الكويتية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات. وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية الآتية: بيان مستوى تصورات أفراد عينة الدراسة لمستوى الأداء التسويقي في شركات تكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت. التعرف على تصورات أفراد عينة الدراسة لمستوى خلق العلامة بمشاركة العميل في شركات تكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت. معرفة العلاقة بين أبعاد خلق العلامة بمشاركة العميل والأداء التسويقي في شركات تكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت. إن هدف الدراسة يتحقق من خلال استخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي المبني على التصور والتحليل يتكون مجتمع البحث من شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة في دولة الكويت والبالغ عددها (106) شركات، حسب ما ورد في الموقع الالكتروني وبناء عليه كانت عينة البحث هي المجتمع بأكمله لصغر حجم المجتمع وبطريقة المسح الشامل، حيث تم توزيع الاستبانات على وحدة المعاينة المكونة من مديري الإدارات العليا والوسطى ومديري إدارة التسويق ومديري خدمات الزبائن، والعاملين في أقسام التسويق والأقسام الفنية والإدارية في هذه الشركات ويبلغ عددهم حوالي (350) عاملا. استخلص الباحث يوجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين خلق العلامة بمشاركة العميل و تحسين الاداء التسويقي لدى العاملين بشركات تكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت، وذلك بدرجة ثقة 95%". وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (الربيعي، وآخرون، 2014) التي أظهرت وجود أثر مشترك لإدارة معرفة الزبون في تطوير الخدمات الجديدة والأداء التسويقي بأبعادها الثلاث (الربحية، معدل نمو الحصة السوقية، والاحتفاظ بالعملاء). يوجد تأثير ايجابي ذو دلالة إحصائية للاستخبارات التسويقية على خلق العلامة بمشاركة العميل لدى العاملين بشركات تكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت،

الكلمات الرئيسية