هوية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين التسويق الحسي وسلوك الشراء الاندفاعي " دراسة تطبيقية على شركة اديداس للمنتجات الرياضية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المعهد العالى للعلوم الادارية بجناكليس

المستخلص

يستهدف هذا البحث الوقوف على أبعاد التسويق الحسي، كما يستهدف التعرف على أبعاد سلوك الشراء الاندفاعي للعملاء وتأثير هوية العلامة التجارية على العلاقة بين التسويق الحسي وسلوك الشراء الاندفاعي كمتغير وسيط بينهما، وأعتمد الباحثان على أسلوب الدراسة الميدانية للقيام بجمع وتحليل البيانات التي تم جمعها من عينة البحث.
وتوصل الباحثان الي مجموعة من النتائج أهمها وجود اختلافات ذات دلالة معنوية بين العملاء فيما يتعلق بمدي إدراكهم لأبعاد التسويق الحسي وسلوك الشراء الاندفاعي وهوية العلامة التجارية، كما أشارت النتائج الى وجود أثر ذو دلالة معنويه للتسويق الحسي على هوية العلامة التجارية، ووجود أثر ذو دلالة معنويه لهوية العلامة التجارية على سلوك الشراء الاندفاعي، كما تبين وجود أثر ذو دلالة معنوية للتسويق الحسي على سلوك الشراء الاندفاعي، كما أشارت النتائج أن هناك أثر ذو لالة معنوية لهوية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين التسويق الحسي وسلوك الشراء الاندفاعي .
وتوصل الباحثان الي مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تدعم بناء علامة ذات هوية قوية للمنظمات، وتساعد على تطبيق التسويق الحسي بشكل فعال بهدف تعزيز سلوك الشراء الاندفاعي لدى العملاء، منها مراعاة الاختلافات الديموغرافية بين العملاء في إدراكهم لأبعاد هوية العلامة التجارية وأبعاد التسويق الحسي واختلافهم في درجة توافر أبعاد سلوك الشراء الاندفاعي لديهم كما أوصي الباحثان بضرورة استخدام اسم وشعار قوي للعلامة التجارية بهدف إبراز هويتها وترسيخها في أذهان العملاء كونها من أكثر المحفزات للشراء

الكلمات الرئيسية