محددات تقنية إنترنت الأشياء والإفصاح عن أداء الاستدامة للشركات: دراسة ميدانية على شركات التأمين السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة طنطا وكليات الشرق العربي بالسعودية

2 كليات الشرق العربي – السعودية

المستخلص

الهدف: يهدف البحث إلى دراسة محددات إنترنت الأشياء في علاقتها بأداء الاستدامة في شركات التأمين السعودية؛ وذلك من خلال التعرف على محددات ومتطلبات الإفصاح عن أداء الاستدامة، والبحث في محددات وطبيعة تقنيات إنترنت الأشياء، مع دراسة ميدانية على شركات التأمين السعودية.
التصميم والمنهجية: تم استخدام المنهج الاستنباطي بهدف اشتقاق فرضيات البحث؛ من خلال تحليل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، وكذلك المنهج الاستقرائي؛ لاستقراء الواقع العملي، واختبار مدى صحة فرضيات البحث، والوصول إلى نتائجه؛ من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة الدراسة الأساسية، وتصميم استمارة استقصاء خصيصاً لهذا الغرض، واستخدام عينة انتقائية مكونة من 82 مفردة من المديرين الماليين ومديري تكنولوجيا المعلومات بشركات التأمين السعودية.
النتائج: تشير أهم نتائج البحث إلى أن أهم محددات الإفصاح عن أداء الاستدامة في شركات التأمين في السعودية تتمثل في الإفصاح عن سياسات تدريب العاملين ونوعية التدريب، والبعد القانوني. وتتمثل أبرز محددات إنترنت الأشياء في تلبية متطلبات تقنية المعلومات في الاستثمار في البنية التحتية الإلكترونية، وإحكام عمليات الرقابة، وتلبية متطلبات عصر الرقمنة، وعمليات التنبؤ واستشراف المستقبل.
قيود البحث: استخدم البحث عينة من شركات التأمين السعودية من خلال تصميم دراسة ميدانية.
تطبيقات عملية: لفت نظر الجهات النظامية حول ضرورة إصدار معيار محاسبي ينظّم الإفصاح عن أداء الاستدامة في ضوء تطبيق الشركات لقنية إنترنت الأشياء.
الأصالة والإضافة: تناول البحث محددات إنترنت الأشياء وأداء الاستدامة في بيئة شركات التأمين السعودية.

الكلمات الرئيسية