إستخدام نظام محاسبة استهلاك الموارد الموجه بالوقت فى تطوير نظم قياس التكاليف فى الوحدات الحكومية فى ظل إستخدام النظم الرقمية : دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات أكاديمية الشروق

المستخلص

هدفت الدراسة إلي إستخدام نظام محاسبة استهلاك الموارد الموجه بالوقت فى تظوير نظم التكاليف فى الوحدات الحكومية، ولتحقيق ذلك الهدف تم تقسيم البحث إلى جزئين، الجزء النظري تناول الأنتقادات الموجهة لنظم التكاليف فى ظل استخدام النظم الرقمية ، أهمية ومزايا محاسبة استهلاك الموارد الموجهة بالوقت ، والجزء التطبيقي لإحتبار محاسبة استهلاك الموارد الموجه بالوقت فى إحدى محطات المياه بجمهورية مصر العربية ، وأعتمدت الباحثة على بيانات إحدى محطات المياه لعام 2023 ، التى حصلت عليها من خلال الزيارات والمقابلات فى محطة المياه موضوع البحث.
وتوصلت هذه لدراسة إلى مجموعة من الإستنتجات أهمها أن إستخدام محاسبة استهلاك الموارد الموجه بالوقت يؤدى إلى دقة أكبر فى تخصيص التكاليف ، وإلى إدارة أفضل للطاقة العاطلة ويوفر دقة أكبر وأفضل فى الرقابة على عناصر التكاليف . مما يؤدى إلى تطوير نظم التكاليف فى الوحدات الحكومية .
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تطبيق نظام محاسبة استهلاك الموارد الموجه بالوقت فى الوحدات الحكومية المصرية، وذلك عن طريق الاستعانة بخبراء ومستشارين مؤهلين ومتخصصين ، وتدريب القيادات الإدارية والعاملين بالوحدات الحكومية على تطبيق هذا النظام .

الكلمات الرئيسية