الدور المعدل لإنترنت الأشياء في العلاقه بين الذكاء التسويقي والإحتفاظ بالعملاء " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة_ جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهــدف هذا البحـث لإختبار الــدور المعدل لإنترنت الأشياء في العلاقة بين الذكاء التسويقي والاحتفاظ بالعملاء، و الوقوف على مستوى الذكاء التسويقي، والاحتفاظ بالعملاء، وإنترنت الأشياء، وأيضاً التعرف على نوع علاقات الارتباط بين أبعاد الذكاء التسويقي والإحتفاظ بالعملاء ، وأيضاً بين إنترنت الأشياء والاحتفاظ بالعملاء ، تحديد درجة تأثير أبعاد الذكاء التسويقي علي الاحتفاظ بالعملاء، تحديد درجة تـأثير إنترنـت الأشياء على الاحتفاظ بالعملاء. وتم جمع البيانات من 277 مفردة من مديري التسويق بشركات الإتصالات المصرية بمحافظات القاهرة الكبرى من خلال قائمة الإستقصاء، تم إختبار صحة فروض البحث باستخدام معامل الإرتباط ونموذج المعادلات الهيكلية . وأظهرت النتائج وجود ارتباط معنوي إيجابي بين كل من (أبعاد الذكاء التسويقي، وإنترنت الأشياء) والاحتفاظ بالعملاء، كما يوجد تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الذكاء التسويقي على الاحتفاظ بالعملاء، ويوجد تأثير معنوي إيجابي لإنترنت الأشياء على الاحتفاظ بالعملاء، و أيضاً يُعدل إنترنت الأشياء إيجابيًا العلاقة بين أبعاد الذكاء التسويقي والاحتفاظ بالعملاء. وتم تقديــم مجمـوعة من التوصيــات وفق نتائــــج البحـث.

الكلمات الرئيسية