أثر COVID-19 على تحسين مستوى شفافية التقارير المالية: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

الهدف: هدف هذا البحث إلى دراسة واختبار أثر جائحة COVID-19 على تحسين مستوى شفافية التقارير المالية فى شرکات الأدوية المدرجة فى البورصة المصرية.
التصميم / المنهجية: اعتمد الباحث على أسلوب تحليل المحتوى للتقارير المالية لعدد 8 شرکات أدوية مدرجة فى البورصة المصرية خلال الفترة من 2019 حتى 2021، وقد قام الباحث بقياس مستوى شفافية هذه التقارير بالاعتماد على مؤشر Standard & Poor’s (S&P)، کما قام الباحث بقياس أثر جائحة COVID-19 على مستوى شفافية هذه التقارير بالاعتماد على القياس القبلى والبعدى Pre and Post Measurement، واختبار الفروق باستخدام Wilcoxon Signed Ranks Test و Marginal Homogeneity Test.
النتائج: توصل الباحث إلى وجود أثر إيجابي ذو دلالة معنوية لجائحة COVID-19 على تحسين مستوى شفافية التقارير المالية (من حيث تحسين مستوى الإفصاح عن هيکل الملکية وحقوق المستثمرين، وتحسين مستوى الشفافية المالية والإفصاح عن المعلومات، وتحسين مستوى الإفصاح عن هيکل مجلس الإدارة والعمليات ) فى شرکات الأدوية المدرجة فى البورصة المصرية.
التوصيات: يوصى الباحث بضرورة قيام شرکات الأدوية المدرجة فى البورصة المصرية بالعمل الدؤوب المستمر على تحسين مستوى شفافية تقاريرها المالية. وحثها على زيادة استخدامها للمنصات الالکترونية وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقنيات الذکاء الاصطناعي فى إعداد وتوصيل تقاريرها المالية لمستخدميها.

الكلمات الرئيسية