استخدام المحاکاة للمقارنة بين الذکاء الاصطناعي وتحليل الانحدار المتعدد للعينات الصغيرة والکبيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاحصاء، کلية التجارة بنين،جامعة الأزهر، القاهرة

المستخلص

هذا البحث يتضمن هدفين، الاول تقديم طريقة للتنبؤ بأحجام عينات صغيرة وأخرى کبيرة مولدة من نماذج انحدار متعدد. والهدف الثاني مقارنة الطريقة المقترحة بالطريقة التقليدية للتنبؤ من خلال دراسة محاکاة. ولإنجاز هذين الهدفين فقد تم توليد 16000 عينة – بأحجام صغيرة (15، 25، 50) وکبيرة (100،200،300) من نماذج انحدار متعدد مختلفة واستخدامها لتدريب الشبکة واختبارها.
وتم استخدام ثلاثة معايير لقياس دقة تنبؤات الطريقتين. المعيار الاول متوسط مربعات الاخطاء (MSE)، والثاني متوسط الانحرافات المطلقة (MAD)، والمعيار الثالث، نسبة اقتراب تنبؤات کل طريقة من القيم الحقيقية (MAEP).
کما تم استخدام برنامج مصمم ببرنامج ماتلاب MATLAB مناسب لتوليد عينات البيانات وتدريب واختبار الشبکة العصبية بالطريقة المقترحة، وکذلک للحصول على التنبؤات بالطريقتين المقترحة والتقليدية، ثم المقارنة بين تنبؤات الطريقتين. (برنامج MATLAB مرفق بملحق البحث)
وتکمن المشکلة في أن تنبؤات الطريقة التقليدية في حالة العينات الصغيرة من نماذج انحدار تقليدي تکون غير دقيقة، ونحن بحاجة للحصول على تنبؤات أکثر دقة في مثل هذه الحالات. کما اننا بحاجه للقطع في إمکانية تعميم نتيجة المقارنة في حالة العينات الکبيرة ام ان هناک اختلاف.
وقد أظهرت النتائج تفوق ملحوظ للطريقة المقترحة باستخدام الذکاء الاصطناعي، على الطريقة التقليدية وفقا للمعايير الثلاث المستخدمة، خاصة في حالة العينات الصغيرة.

الكلمات الرئيسية