العلاقة بين سلوکيات التنمر بأماکن العمل والاحتراق الوظيفي: دراسة تطبيقية على هيئة التمريض بالمستشفيات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة العلاقة بين سلوکيات التنمر بأماکن العمل والاحتراق الوظيفي بالتطبيق على هيئة التمريض بالمستشفيات المصرية.
وتم استخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد بغرض معرفة علاقة سلوکيات التنمر بأماکن العمل والاحتراق الوظيفي، ولمعرفة الفروق تم استخدام اختبار (T) واختبار تحليل التباين في اتجاه واحد. وتم اختيار أسلوب کمي باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث.
ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال ومعالجة هذه البيانات. وتم إعداد قائمة الاستقصاء، وتم توجيهها إلى هيئة التمريض بالمستشفيات المصرية. وقد بلغ حجم استجابة العينة 322 مفردة، وکانت عدد القوائم الصحيحة 310 قائمة.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي إيجابي بين سلوکيات التنمر بأماکن العمل والاحتراق الوظيفي، کما أوضحت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لسلوکيات التنمر بأماکن العمل بأبعاده (السخرية، والتنمر بالعمل، والإيذاء الجسدي) على الاحتراق الوظيفي وأبعاده (الإجهاد العاطفي، وتبلد المشاعر، وضعف الإنجاز الشخصي)، وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق معنوية في إدراک هيئة التمريض لکل من سلوکيات التنمر بأماکن العمل والاحتراق الوظيفي وفقاً للنوع ومستوى التعليم وملکية المستشفى وعدد سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية