دراسة تحليلية لممارسات الخداع المصرفي فى بيئة الأعمال المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد والتجارة الدولية- الجامعة المصرية الصينية

2 معهد طيبة العالي لتکنولوجيا الإدارة والمعلومات بالجيزة

المستخلص

تتناول الدراسة تحليل ممارسات الخداع المصرفي من خلال تحليل اتجاهات العملاء نحو إدراک تلک الممارسات طبقاً لأبعاد المزيج التسويقي (المنتج المصرفي- التسعير المصرفي – التوزيع المصرفي – الترويج المصرفي – العنصر البشرى – المحيط المادي – العمليات المصرفية)، حيث شمل التحليل عينة ميسرة مکونة من (405) مفردة من عملاء الوحدات المصرفية المصرية، حيث جُمِعت البيانات الأولية خلال الربع الأخير من عام 2020 من قائمة استقصاء يدويا وإلکترونيا، وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر للخصائص الديموجرافية للعملاء على مدى إدراکهم لأهمية دور البنک المرکزي المصري فى حماية حقوق العملاء من ممارسات الخداع المصرفي بقدرة تفسيرية (56.2%)، بالإضافة إلى وجود أثر لخصائص العملاء على إدراکهم لممارسات الخداع من جانب الوحدات المصرفية بقدرة تفسيرية (63.3%)، بالإضافة إلى وجود اختلاف لممارسات الخداع المصرفي المدرکة من جانب العملاء، طبقًا لأبعاد المزيج التسويقي، حيث کانت "مصروفات ورسوم الخدمة المصرفية غير معلنة عند طلب الخدمة" هى أعلى ممارسات الخداع المصرفي المدرکة من جانب العملاء، هذا بجانب أثر خصائص العملاء على انعکاسات سلوکهم نحو الوحدة المصرفية عند إدراک ممارسات الخداع، وذلک بقدرة تفسيرية (76.7%)، وأخيراً اختلاف انعکاسات إدراک العملاء لممارسات الخداع من جانب الوحدات المصرفية، وقد کانت أکثر انعکاسات على سلوک العملاء نتيجة إدراکهم للخداع المصرفي هى "انخفاض مستوى الرضا عن المنتج المصرفي".

الكلمات الرئيسية