أثرتغيرات بيئة الأعمال الحديثة على دقة تقدير التکلفة : دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

في بيئة الأعمال الحديثة أصبحت منظمات الأعمال تسعى إلى صنع وإتخاذ قرارات رشيدة تبنى على أساس معلومات ملائمة ، ومع التطورات التي حدثت في بيئة الأعمال الحديثة أصبحت نظم التکاليف التقليدية لا توفر معلومات تکاليفية ملائمة لمواکبة هذه التطورات. وتعد عدم الدقة في تقدير التکاليف أمر شديد الخطورة على مستقبل الشرکة ويترتب عليها إعداد موازنات غير سليمة وبالتالي تأثر القرارات الإدارية بالشرکة،ومن هنا ظهرت الحاجه إلى إقتراح دالة أکثر ملائمة لتقدير التکاليف.
تمثل هدف البحث في التعرف على بعض تغيرات بيئة الأعمال الحديثة ، بالإضافة إلى إقتراح تطوير في دالة تقدير التکلفة بإستخدام مجموعة من المقاييس الملائمة التي تعکس تلک التغيرات. وتوصلت الدراسة إلى جودة نتائج دالة التقدير المقترحة وإختلافها جوهرياً عن التقديرات التقليدية بناءاً على البيانات المالية الفعلية المستخرجة من دفاتر الشرکة محل الدراسة من أجل تحقيق غرض دقة تقدير التکلفة.وقد تم تطبيق هذه الدالة على إحدى شرکات المقاولات المصرية وذلک لتوضيح إمکانية تطبيق الدالة المقترحة ومقارنة نتائجها مع التقديرات المستخدمة في الشرکة وتحديد مدى جوهرية الفروق.
وقد توصل البحث إلى وجود فروق جوهرية بين تقدير التکاليف بإستخدام الدالة المقترحة والتقدير التي کانت تعدها الشرکة لعدد7 فترات سابقة وبناءاً على ذلک يوصي الباحثون شرکات المقاولات والشرکة محل الدراسة بمحاولة تطبيق الدالة المقترحة والإستفادة من فوائدها إن وجدت  

الكلمات الرئيسية