دور العلامة التجارية الداخلية في تحسين الاداء الداعم للعلامة التجارية وجودة الخدمة بالبنوک التجارية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن نوع وقوة العلاقة بين العلامة التجارية الداخلية) وعي العلامة التجارية– ولاء العلامة التجارية- التزام العلامة التجارية– مواطنة العلامة التجارية) ومستوى الأداء الداعم للعلامة التجارية بالبنوک التجارية في مصر، کما استهدفت الوقوف على نوع وقوة العلاقة بين العلامة التجارية الداخلية (وعي العلامة التجارية– ولاء للعلامة التجارية- التزام العلامة التجارية– مواطنة العلامة التجارية) ومستوى جودة الخدمة المقدمة للعملاء بالبنوک التجارية في مصر، وکذلک الکشف عن اختلاف إدراک العاملين لکل من(العلامة التجارية الداخلية، والأداء الداعم للعلامة التجارية، وجودة الخدمة) باختلاف حالة البنک ببورصة الأوراق المالية (مدرج - غير مدرج)، وطُبقت الدراسة على العاملين بالخط الأول بالبنوک التجارية في مصر، وتم توزيع عدد264 قائمة استقصاء، تم الحصول على 209 استمارة صالحة للتحليل بمعدل ردود (79%)، و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين العلامة التجارية الداخلية (وعي العلامة التجارية- وولاء العلامة التجارية- والتزام العلامة التجارية– ومواطنة العلامة التجارية) ومستوي الأداء الداعم للعلامة التجارية في البنوک الخاضعة للدراسة، وکذلک وجود علاقة بين العلامة التجارية الداخلية) وعي العلامة التجارية -ولاء العلامة التجارية- التزام العلامة التجارية– مواطنة العلامة التجارية) ومستوي جودة الخدمة في البنوک الخاضعة للدراسة، کما يوجد اختلاف معنوي في إدراک العاملين لکل من( العلامة التجارية الداخلية، و أداء العاملين الداعم للعلامة التجارية، و جودة الخدمة ) باختلاف حالة البنک في بورصة الأوراق المالية (مدرج -غير مدرج)،وکان الاختلاف لصالح البنوک المدرجة ببوصة الأوراق المالية.

الكلمات الرئيسية