العلاقة بين العدالة المدرکة واستعادة عملاء مواقع التسوق الإلکتروني في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة العلاقة بين العدالة المدرکة من قبل العميل واستعادة العميل، وذلک بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الإلکتروني في مصر.
وتم الاعتماد على أسلوب الانحدار المتعدد بغرض معرفة علاقة العدالة المدرکة واستعادة العميل. کما تم إعداد قائمة الاستقصاء وتم تعبئتها بمعرفة المستقصى منهم، وتم توجيهها إلى عملاء مواقع التسوق الإلکتروني في مصر عن طريق الانترنت.
ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال وتحليل هذه البيانات. وقد بلغ حجم العينة 385 مفردة، وکانت عدد القوائم الصحيحة 377 قائمة.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي ايجابي بين العدالة المدرکة واستعادة العميل، کما أوضحت وجود تأثير معنوي ايجابي للعدالة المدرکة بأبعادها الثلاثة (عدالة التوزيع، وعدالة الإجراءات، وعدالة التعاملات) على استعادة العميل، وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق معنوية في إدراک العملاء لکل من العدالة واستعادة العميل وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، والعمر، والدخل الشهري للأسرة) والمتغيرات التنظيمية (عدد سنوات التعامل مع الموقع الإلکتروني، أسباب الانقطاع)، في حين لم يثبت وجود فروق معنوية في إدراک العملاء لکل من العدالة واستعادة العميل وفقاً للموقع الالکتروني.

الكلمات الرئيسية