العوامل المؤثره علي استخدام الخدمات الالکترونيه لمصلحة الضرائب المصرية في ظل التحول الرقمي باستخدام نموذج (utaut2)

المؤلف

المستخلص

مع ظهور التحول الرقمي کمفهوم جديد للعديد من المنظمات بغرض تطوير وتحسين خدماتها وفي هذا الأطار سعت الحکومه المصريه الي البدء في تنفيذ برنامج الحکومه الألکترونيه المصري ولقد استخدمت هذه الدراسة النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجياUTAUT2)) کنموذج لفهم العوامل التي تسهم في التنبؤ أو تؤثر على النية السلوکية للممولين في استخدام خدمات مصلحة الضرائب علي البوابة الالکترونية بشأن استخدام هذه الخدمات ومعرفة العوامل التي تؤثر على نية الممولين لاستخدام هذه الخدمات. کما هدفت ايضا الي التعرف علي عدد مستخدمي الانترنت في مصر حتي عام 31-12-2019 بالاضافة الي التعرف علي ترتيب مصر علي مستوي قاره افريقيا طبقا لاخر تقرير للامم المتحده عام2020 وتوصلت الدراسة الي ان العامل الاول والمتعلق بأهمية (التأثير الاجتماعي) وعباراته يمثل اهمية اکبر لدي الممولين اما العامل الثاني(الظروف المهيأة )فهو في الحقيقه يعتمد بالاساس علي الامکانيات الفنيه للمول والاجهزه الازمه للحصول علي الخدمات الالکترونية اما العامل الثالث في الترتيب هو دوافع المتعة وهو يفسر نسبة 16% من مجموع العوامل المؤثرة في تحديد النية السلوکية وياتي بعد ذلک عامل القيمة السعرية ويفسر نسبة 12% تقريبا وياتي في الترتيب بعد ذلک العامل الخامس وحتي السابع وهي  (الجهد المتوقع ) والعادة  والأداء المتوقع ويفسر الثلاثة العوامل الاخيره ما نسبته 24 % تقريبا.

الكلمات الرئيسية