الآثار الإقتصادية المترتبة على الشراکة الأوربية- العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إلى التعرف على أهمية المتغيرات الإقتصادية الإقليمية والدولية التي هيأت المناخ لطرح فکرة الشراکة الأوربية المتوسطية بصفة عامة والشراکة الأوربية- العربيةبصفة خاصة مع بيان المحاور والأهداف الأساسية لهذه الشراکة. کما يستهدف البحث تحليل أهم التحديات الإقتصادية التي تواجه الشراکة الأوربية- العربية خلال الفترة من 2013-2018 وکيفية مواجهة هذه التحديات، بجانب تحديد أهم الآثار المترتبة على الشراکة الأوربية- العربية والوسائل اللازمة لتعظيم الأثار الإيجابية والحد من الأثار السلبية المترتبة عليها.
وتتمثل إشکالية البحث في کيفية الحد من التفاوت الإقتصادي الکبير بين الشريکين العربي والأوروبي، والذي قد يؤدى إلى تحديات بالغة من شأنها أن تعرقل مسيرة هذه الشراکة.
ويفترض البحث أن تطبيق إتفاقية الشراکة الأوربية- العربيةيؤدى إلى عجز في الموازنات العامة للدول العربية نتيجة إزالة الرسوم الجمرکية على الواردات الصناعية الأوربية ، وکذلک إتساع الفجوة الإقتصادية والإجتماعية بين الشريکين العربي والأوروبي.
وقد تم الاعتماد على المنهج التحليلي والوصفي بإستخدام بعض المؤشرات الإقتصادية لتوضيح التباين الإقتصادي بين الشريکين الأوربي والعربي وذلک في إطار إسلوب المقارنة الجدولية کأحد الأساليب الإحصائية التي تستخدم في الدراسات الإقتصادية.
وأظهرت نتائج البحث أن هذه الشراکة ليست في مصلحة الدول العربية بسبب الاختلاف الکبير في الجوانب الإقتصادية والسياسة الإجتماعية بين الشريکين الأوربي والعربي، والإخلال بخاصيتي التوازن والتکافؤ بين الطرفين في المفاوضات حيث أن الدول العربية تتفاوض بصورة فردية مقابل الإتحاد الأوربي في صورة جماعية. بالإضافة إلى عدم التجانس بين الشرکاء في الخصائص المعروفة لتشکيل تکتل إقليمي واضح المعالم. کما أن المساعدات المالية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للدول العربية الأعضاء محدودة وغير کافية لإنجاح الشراکة.
ويوصى الباحث بضرورة توسيع إطار الشراکة الأوربية- العربية بحيث تضم منطقة تجارة حرة بالکامل وليست تجارة جزئية، والعمل على تضييق الفجوة الإقتصادية بين الشريکين الأوربي والعربي من خلال مساهمة الإتحاد الأوروبي في معالجة المعضلات الإقتصادية التي تعاني منها الدول العربية الأعضاء في الشراکة. بجانب  زيادة المساهمة الأوربية في تخفيف الديون الخارجية للدول العربية الأعضاء في الشراکة.

الكلمات الرئيسية